السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. البرلمان يناقش طلبات رفع الحصانة عن بعض النواب الأحد

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 08/فبراير/2019 - 05:35 م

يناقش مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، في جلساته المقبلة، تقريرين أعدتهم لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، بشأن إسقاط العضوية عن النائبين “سحر الهواري وخالد بشر”، وذلك بعد صدور أحكام قضائية ضدهما.

وأرسلت لجنة الشؤون الدستورية التي يرأسها المستشار بهاء أبو شقة، أرسلت التقريرين إلى مكتب المجلس، تمهيدًا لإدراجهما على جدول الجلسات البرلمانية المقبلة”، دون استبعاد الربط بين طلبات أخري جديدة لرفع الحصانة عن نواب آخرين.

أسباب رفع الحصانة

وأوضحت المصادر، أن اللجنة تيقنت افتقاد كلا من النائبين لأحد شروط العضوية بالبرلمان، وهما شرطي الثقة والاعتبار، وهو ما يستوجب إسقاط عضويتهما.

وأردفت أن اللجنة أوصت بإسقاط عضوية النائبة سحر الهواري، بعد الحكم الصادر في حقها بالسجن لمدة 5 سنوات، للتهرب من سداد الديون بإدعاء إفلاسها، بإجمالي ديون بلغت 238 مليون جنيه، كما أوصت اللجنة بإسقاط عضوية النائب خالد بشر بسبب الأحكام الصادرة عليه في قضايا شيكات.

 

يذكر أن رئيس مجلس النواب، طالب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، في جلسات البرلمان، الأسبوع الماضي، بسرعة الإنتهاء من إعداد التقارير الخاصة بطلبات رفع الحصانة عن النواب، والتي يترتب عليها إسقاط العضوية نتيجة لصدور أحكام قضائية لمناقشتها.

وبموجب المادة “110”من الدستور، فأنه لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية، التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه نداءًا بالاسم.

على عهدة أحد الإعلاميين: قطع لسان “مرتضى” واختفاءه من المشهد نهائياً (صورة)

 

تابع مواقعنا