تقديم موعد انعقاد جلسات البرلمان.. ومناقشة طلبات رفع الحصانة

أعلن المستشار أحمد سعدالدين، الأمين العام لمجلس النواب، أن الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، قرر تقديم موعد انعقاد جلسات المجلس العامة.

وبين سعدالدين أن الموعد الجديد لأنعقاد الجلسات العامة، أصبح يوم الأربعاء القادم الموافق 13/2/2019  في تمام الساعة العاشرة صباحًا بدلًا من موعدها المحدد سلفًا يوم الأحد الموافق 17/2/2019.

 

ويناقش البرلمان برئاسة الدكتور علي عبدالعال، في جلساته المقبلة، تقريرين أعدتهم لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، بشأن إسقاط العضوية عن النائبين “سحر الهواري وخالد بشر”، وذلك بعد صدور أحكام قضائية ضدهما.

وأرسلت لجنة الشؤون الدستورية التي يرأسها المستشار بهاء أبو شقة، أرسلت التقريرين إلى مكتب المجلس، تمهيدًا لإدراجهما على جدول الجلسات البرلمانية المقبلة”، دون استبعاد الربط بين طلبات أخري جديدة لرفع الحصانة عن نواب آخرين.

أسباب رفع الحصانة

 

وأوضحت المصادر، أن اللجنة تيقنت افتقاد كلا من النائبين لأحد شروط العضوية بالبرلمان، وهما شرطي الثقة والاعتبار، وهو ما يستوجب إسقاط عضويتهما.

وأردفت أن اللجنة أوصت بإسقاط عضوية النائبة سحر الهواري، بعد الحكم الصادر في حقها بالسجن لمدة 5 سنوات، للتهرب من سداد الديون بإدعاء إفلاسها، بإجمالي ديون بلغت 238 مليون جنيه، كما أوصت اللجنة بإسقاط عضوية النائب خالد بشر بسبب الأحكام الصادرة عليه في قضايا شيكات.

 

يذكر أن رئيس مجلس النواب، طالب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، في جلسات البرلمان، الأسبوع الماضي، بسرعة الإنتهاء من إعداد التقارير الخاصة بطلبات رفع الحصانة عن النواب، والتي يترتب عليها إسقاط العضوية نتيجة لصدور أحكام قضائية لمناقشتها.

وبموجب المادة “110”من الدستور، فأنه لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية، التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه نداءًا بالاسم.

على عهدة أحد الإعلاميين: قطع لسان “مرتضى” واختفاءه من المشهد نهائياً (صورة)

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق