الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بسام راضي: مصر مرت بفترة صعبة بعد 2011.. وأصبح هناك ثقة بالقيادة المصرية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 10/فبراير/2019 - 11:20 ص

أوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، أن مصر ترأست الوحدة الإفريقية 3 مرات من قبل، مشيرا إلى أن رئاسة مصر وتسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، تعتبر أول مرة لمصر منذ نشأة الاتحاد. وأضاف راضي أنه كان هناك غياب لمصر منذ العقود الماضية في الاتحاد الإفريقي، مبينًا أنه بعد تولي الرئيس السيسي حكم مصر كان هناك اتجاه واضح نحو إفريقيا بمحددات جديدة تدور في إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة. وأشار إلى أن مصر مرت بفترة صعبة بعد عام 2011، مؤكدًا أن المشهد الحالي تغير وأصبح هناك ثقة بالقيادة المصرية لقيادة دفة العمل الإفريقي المشترك. يُذكر أن أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، حيث عقدت جلسة مغلقة لقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية، استعرض خلالها الرئيس الرواندي بول كاجامي، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي. هذا وقد التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بمقر إقامته بأديس أبابا.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء سكرتير عام الأمم المتحدة، مؤكدًا تطلع مصر لأن تشهد فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي نقلة نوعية في اتجاه تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد والأمم المتحدة، وذلك تحت مظلة الأطر القائمة للتعاون بين المنظمتين، لا سيما في مجالي السلم والأمن والتنمية.

كما استعرض الرئيس في هذا الإطار تصور مصر للأولويات والمحاور الموضوعية التي تعتزم الدفع بها في إطار الاتحاد الإفريقي خلال عام الرئاسة المصرية، والتي تستهدف بالأساس مواصلة التقدم المحرز في تنفيذ أجندتي التنمية القارية والأممية في أفريقيا، ودفع مشروعات التكامل والاندماج الإقليمي، فضلًا عن تحقيق خطوات ملموسة على مسار تسوية النزاعات والوقاية منها في مختلف ربوع القارة، وكذلك استكمال وتعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية للارتقاء بقدرات وآليات القارة للحفاظ على أمنها واستقرارها.

كما استقبل الرئيس السيسي، أمس، فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بمقر إقامته بأديس أبابا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس جدد التهنئة للرئيس “تشيسيكيدي” على الثقة التي منحها إياه الشعب الكونغولي الشقيق عقب نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية مؤخرًا.

وأشاد السيسي، يادته في هذا الإطار بالوعي الشعبي لأهمية تلك الانتخابات ودعم نتائجها في الحفاظ على الاستقرار والأمن في البلاد، الأمر الذي أفضى إلى التوافق حول الانتقال الهادىء للسلطة إلى الرئيس المنتخب، ومؤكدًا عزم مصر الاستمرار في تقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية كدولة تجمعنا بها علاقات تاريخية تمثل نموذجًا للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل.

تابع مواقعنا