نجل نكروما: فخور بتوزيع السيسي جائزة والدى

منى أحمد

ناشد الإعلامي عمرو عبد الحميد المسؤولين بالحكومة المصرية بإطلاق اسم الزعيم الغاني الراحل كوامي نكروما على أحد شوارع القاهرة تخليدًا لاسم الزعيم الراحل.

فيما أيد جمال نكروما، الصحفي بمؤسسة الأهرام ونجل الزعيم الغاني كوامي نكروما، دعوة عبد الحميد، قائلًا: “شيء يدعو للفخر وأتمنى تحقيقه في أقرب وقت”.

وأضاف نكروما في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن “مصر لها مكانة خاصة في القارة الأفريقية، وهناك طلاب من جميع أنحاء أفريقيا يدرسون في الأزهر”، مشيرًا إلى أن “مصر تتميز دائمًا بدورها الريادي في أفريقيا”.

وتابع أن نكروما كان حريصًا على جمع كل الأفارقة في أي مناسبة، وفخور بوجودي في مصر والعيش فيها طول الوقت”، مشيرًا إلى أن “والدتي طلبت أن تدفن في غانا بجوار والدي وتلك كانت أخر زيارة لي هناك”.

وقال نكروما، إنه يشعر بالفخر الشديد، لأن الرئيس عبدالفتاح السيسي وزع جائزة “نكروما للتميز”، والتي تحمل اسم والده خلال فعاليات اليوم الثاني للدورة العادية الـ32 للقمة الإفريقية المقامة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأضاف أن “الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان صديقا لوالدي، وكانا يريدان توحيد جنوب وشمال الصحراء الأفريقية”، مشيرًا إلى أن دول جنوب الصحراء في أفريقيا كانا يقولون أن أفريقيا لهم دون الدول المطلة على البحر المتوسط”.

وأكد أن “والدي كان حريصًا على وحدة أفريقيا، ويصر على أن كل سكان القارة أفارقة سواء في الشمال أو الجنوب”، مشيرًا إلى أن “والدي كان مهتمًا بالتعليم في أفريقيا، وعدم الذهاب لأمريكا وفرنسا والولايات المتحدة”.

وأشار نجل الزعيم الغاني كوامي نكروما، إن “والدي كان يرى أن التعليم الجيد سيؤهل شعب أفريقيا لمستقبل طموح”، مضيفاً أن والده كان رمزًا للحرية، وأن أفريقيا لأبنائها وليس للأغراب”، مشيرًا إلى أن “والدي من مواليد ساحل الذهب (لاحقًا سميت بغانا) وتلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وعاد إلى بلاده وأطلق عليها (غانا) بعد استقلالها”.

وتابع والدي هو من اختار اسم (غانا) بدلًا من اسمها القديم وهو (ساحل الذهب)، ولدي أختي سلمى ونبيل”، مشيرًا إلى أن “أبي تقدم لأخت والدتي، ولكنها رفضت الذهاب لأفريقيا، فقال لها هل لديكي أخت، فوافقت والدتي فتحية على الزواج من والدي وعاشت معه في غانا”، موضحاً إن “مصر استقبلت أسرة نكروما بعد الانقلاب على والدي في عهد الرئيس الراحل عبد الناصر”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق