الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. أجندة المنتدى العالمي للتعليم العالي المقرر انطلاقه في أبريل المقبل (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 10:54 م

حصل “القاهرة 24” على الأجندة الخاصة بالمنتدى العالمى للتعليم العالي والبحث العلمي، والمقرر إقامته خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل المقبل، والذي سيعقد في فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بمشاركة 12 جامعة صينية وعدد كبير من الجامعات الأجنبية وبمشاركة الجامعات الحكومية المصرية والخاصة، فضلا عن مشاركة ممثلي من الشركات العالمية.

وتحمل الجلسة الافتتاحية، تساؤل هل نحن جاهزون للثورة الصناعية الرابعة؟، والتي تتضمن عدد من الجلسات، الأولى تتناول الدور المنوط بالجامعات والمعاهد البحثية للاستعداد للثورة الصناعية الرابعة وكيفية تأهيل المجتمعات؟، والجلسة الثانية تناقش الاتجاهات السلبية التي يواجهها التعليم العالي ونظرته المستقبلية للتوظيف فيما تناقش الجلسة العامة “مستقبل الجامعات في عصر الثورة الصناعية الرابعة”.

وتتناول الجلسة الرئيسيّة لليوم الأول، موضوع ” تعزيز الأقتصاد القائم علي المعرفة” والتي تنقسم إلى عدة جلسات، أولها التعليم والبحث العلمي، وأهداف التنمية المستدامة، والذي تتناول بالتفصيل كيفية بناء القدرات وتعزيز التفكير الشخصي للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، ودور المؤسسات البحثية في معالجة أهداف التنمية المستدامة.

وتتناول الجلسة الثانية؛ دور الشركاء الدوليين والقطاع الخاص والمجتمع المدني في التعليم العالي والبحث العلمي، وكيف يمكن للقطاع الخاص أن يساعد في سد الطلب على العرض في البلدان ذات أعداد شبابية، وما يندرج تحتها مسمى “مؤسسة التمويل الدولية ومعادلة القوة الشرائية”.

وتحمل الجلسة العامة لليوم الثاني للمنتدي؛ موضوع الاستقلال والحرية والمسؤولية الاجتماعية للجامعات ومؤسسات البحث، وتشهد الجلسة العامة موضوع “القيم الأكاديمية الأساسية وأهميتها” وتعقبها جلسة عامة عن مستقبل الجامعات. وتتناول الجلسات التالية في اليوم الثاني؛ موضوع ” تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة”؛ وبها عدد من الجلسات الموازية والتي تحمل عنوان “البحث والمنافسة الموجهة للتعليم ومهارات الاقتصاد المستمر”، وجلسة الموازية الثانية حول “مستقبل التعليم والتدريب التقني والمهني للقوى العاملة”، والجلسة الثالثة الموازية تناقش المهارات الاقتصادية الجديدة من STEM & SMAC بمشاركة ممثلين من شركات عالمية على رأسها ” مايكروسوفت”، “سيمنز”، “جوجل الشرق الاوسط”.

ويختتم اليوم الثاني للمنتدي؛ بجلسات موازية عن التمويل المستقبلي؛ والذي يتناول جلسات حول الخريجين الجدد وفرص العمل، والتحول التكنولوجي الذي يربط بين البحث والتطوير والابتكار (RDI) وكيف ينبغي للبحوث التطبيقية الممولة أن تلبي احتياجات الصناعة؟، وكيفية تحقيق عائد على الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، وخيارات لتمويل تحصيل الطلاب، ما بين القروض الطلابية، ريادة الأعمال والشركات الناشئة المبتكرة.

ويتناول اليوم الثالث للمنتدي؛ بجلسته العامة الأولى “الحوكمة والقيادة”، ويخصص هذا اليوم لمناقشة موضوع ” تدويل التعليم العالي” وتنقسم فعاليات اليوم إلى جلسة لمناقشة موضوعات، التعليم العالي والبحث العلمي والدبلوماسية والتي ستتناول موضوعات” دبلوماسية العلوم، والتعليم العالي ودبلوماسية القوة الناعمة، و الذكاء الاجتماعي وإحداث ثورة في التعليم، ويشارك في هذه الجلسة، اليونسكو، جمعية الجامعات العربية، والرابطة الافريقية للجامعات، جامعة جامعة نيويورك، جامعة دوك كونشان، جامعة كوفنتري “مركز المعرفة”، إتحاد الاتحاد الأوروبي.

وتناقش الجلسة العامة؛ موضوع التمويل العالمي وما هو الأفضل؟ وكيفية تحقيق عائد على الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، خيارات لتمويل تحصيل الطلاب – القروض الطلابية ما بين ريادة الأعمال والشركات الناشئة المبتكرة ويختتم المنتدي فعالياته؛ بجلسة عامة، تتناول التطلع إلى الأمام: الإصلاح والتميز في التعليم العالي والبحث العلمي، وهل الترتيب يساعد الجامعات؟ ودور الترتيب في جذب الطلاب، وما الذي تحتاج إليه الجامعة؟.

تابع مواقعنا