الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير: 5 فوائد زراعية يمكن أن تستفيد بهم مصر خلال مدة رئاستها للاتحاد الإفريقي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 04:22 م

كشف الخبير الزراعي محمد صبحي قطب، عن وجود فرص استثمارية زراعية كبيرة في القارة السمراء، مؤكدا أن كل دول العالم المتقدمة تتهافت عليها إلى درجة الصراع، وأن لمصر مكانة خاصة لدى حكومات وشعوب القارة، للتاريخ الطويل المشترك بين مصر ودول القارة.

وقال “صبحي”، إن مجال الاستثمار الزراعي من أكبر المجالات القابلة للاستثمار في أفريقيا، خاصة في ظل ندرة الموارد المائية في مصر، وهو ما يعرف بالزراعة خارج الحدود، موضحا أنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والشعير من خلال الزراعة في تلك الدول، خاصة وأنها قابلة للأصناف والتقاوي المصرية.

وأكد الخبير الزراعي، أن أرض الدول الأفريقية “بكر”، وأن فرص الاستثمار هناك واعدة، خاصة في ظل توجه القيادة السياسية خلال الفترتين الماضية والمقبلة، نحو العودة مرة أخرى إلى القارة السمراء، وزيادة الفرص بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الخبير الزراعي، إلى أن الدول الأفريقية تعتبر مصر شريكا لها في التنمية والإصلاح، على عكس تعاملها مع الدول الأجنبية التي تنظر للشعوب الأفريقية نظرة دونية، وهو ما يظهر بصورة واضحة في التعامل مع الشعب المصري في أفريقيا.

ولفت “صبحي”، إلى أن المناخ الأفريقي قريب من مصر، وهو ما يؤكد أن مجال الزراعة، هو الأكثر مناسبة للتعاون مع الدول الأفريقية، وهو ما تؤكده زيارات كثيرة لمسئولي وزارة الزراعة ومراكز البحوث الزراعية، لافتا إلى أن مصر تمتلك أكثر من 7 مزارع مشتركة في دول أفريقية، آخرها مزرعة افتتحها وزير الزراعة في دول زامبيا خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن هذه الزيارات بداية حقيقة للدخول نحو العمق الأفريقي.

وحول مناسبة الزراعات المصرية في الدول الأفريقية، أكد أن التجارب البحثية في المزارع المصرية في الدول الأفريقية، أكدت أن المحاصيل المصرية كالقمح والأرز مناسبة للزراعة هناك، لافتا إلى التقاوي والهجن والأصناف المصرية مناسبة جدا للزراعة في تربة العديد من الدول الأفريقية، وهو ما ظهر في تجارب مصرية هناك.

تابع مواقعنا