الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صندوق النقد الدولي: مصر تحقق أعلى معدل نمو في الشرق الأوسط

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 13/فبراير/2019 - 04:51 م

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولى والوفد المرافق له، وحضر المقابلة طارق عامر محافظ البنك المركزى.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالإعراب عن شكر الحكومة لصندوق النقد الدولى على الدعم والتعاون المستمر على مدار السنوات الثلاث الماضية، والذي أثمر عن تحقيق برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى نجاحاً فاق التوقعات.

وعزا رئيس الوزراء ما تحقق من نجاح إلى كل من الشعب المصري الذي تحمل الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي تضمنها تنفيذ البرنامج، وإلى  القيادة السياسية التي وضعت مصالح الوطن فوق أية اعتبارات أخرى، واتخذت قرارات جريئة أثمرت عن وضع الاقتصاد المصرى على المسار الصحيح. وأشاد رئيس الوزراء بمستوى التنسيق المتميز بين الحكومة والبنك المركزي في تنفيذ خطة الإصلاح.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى أن القيادة السياسية والحكومة عازمون على المضي قدماً في البناء على ما تحقق من نجاح، ومن ثم فسوف نستمر في التعاون الفني مع صندوق النقد الدولى من أجل الحفاظ على مسيرة الإنجازات، وتحقيق تقدم على صعيد الإصلاح الهيكلى، مع مواصلة برامج الحماية الاجتماعية وتطويرها بما يحقق أقصى استفادة ممكنة للفئات الأكثر احتياجاً.

وأشار رئيس الوزراء إلى اللقاءات التي عقدها في دافوس مؤخراً مع كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى، ونائبها ديفيد ليبتون، وما لمسه من تقدير كبير على أعلى المستويات لحرص مصر على الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، والبناء عليها من أجل تحسين مستويات المعيشة للشعب المصرى والأجيال القادمة.

من جانبه أشاد جهاد أزعور بما أظهرته مصر خلال السنوات الثلاث الماضية من قدرة عالية على الالتزام بمسار الإصلاح، مؤكداً أن النجاح الكبير الذي حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وضع مصر في مرتبة متميزة اقتصادياً، حيث تحقق مصر حالياً أعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وبين الاقتصادات الناشئة، فضلاً عن المؤشرات الاقتصادية الإيجابية الأخرى التي تحققت وأهمها انخفاض معدلات البطالة والتضخم.

كما أشاد أزعور بما تحقق من تنسيق غير مسبوق بين كافة الأجهزة والوزارات المصرية المعنية بتنفيذ البرنامج، وهو ما جعل المنظومة تسير وفق سيمفونية متناغمة، معتبراً ذلك أحد أهم أسباب النجاح الذى تحقق. وأثنى أزعور على ما أبدته الحكومة المصرية من حرص على استمرار التعاون مع صندوق النقد الدولى، مشيراً إلى أنه إذا كان من المهم أن تحقق النصر في معركة، مثلما نجحت مصر في تطبيق برنامجها للإصلاح الاقتصادى، فإن الأهم هو أن تحافظ على هذا النصر، وهو ما تسعى الحكومة المصرية إليه حالياً.

في ذات السياق، وجه طارق عامر محافظ البنك المركزى الشكر للدكتور مدبولى والحكومة على ما تحقق من نجاح، مشيداً بما أبداه الدكتور مدبولى منذ توليه رئاسة الوزراء من دأب وتصميم على تنفيذ برنامج الإصلاح بكل دقة.

وأكد عامر أن البنك المركزى سوف يتواصل مع مسئولي الصندوق على مدار الفترة القادمة للاتفاق حول جوانب وأولويات التعاون الفني المقترح تنفيذه عقب انتهاء برنامج الإصلاح الاقتصادي.

تابع مواقعنا