السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إطلاق القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A” من كازاخستان في 21 فبراير الجاري

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 16/فبراير/2019 - 03:36 م

أعلن الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، عن موعد اطلاق القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A”، من قاعدة الاطلاق الفضائي الروسية “بايكونور” بكازاخستان. 

وأوضح في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن القمر الصناعي سيتم اطلاقه في يوم 21 فبراير الحالي، مبينًا انه سيشهد عملية الاطلاق وفد مصري عالي المستوى برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، و الدكتور علي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري السابق، والدكتور محمد القوصي رئيس إدارة الاقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس”، ومؤسسة الصواريخ والاقمار الفضائية “إينرجيا” ، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A”.

وكشف الشافعي، أن القمر الصناعي المصري الذي سيجري اطلاقه، كان قد تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية وعوضًا عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد اطلاقه في 16 ابريل 2014.

وألمح إلى أن القمر الجديد يتميز عن السابق فقده بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر  وشارك في أعماله مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين.

وأشار الشافعي، إلى أن عملية اطلاق القمر المصري سيجرى بثها بثًا حيًا من خلال تليفزيون كازاخستان، وقناة مؤسسة “إنيرجيا” الروسية للصواريخ من مطار بيكانور الفضائي، والذي يعد أكبر قواعد الاطلاق الفضائية في العالم، وتديره روسيا باتفاق خاص مع دولة كازاخستان حتى 2050.

وأكد، إنه تم الانتهاء من تصنيع القمر و اختباراته نهاية الشهر الماضي، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا الى بيكانور حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الاطلاق من طراز سيوز.

وأضاف الشافعي، أن الوفد المصري سيرافق أعمال نقل الصاروخ والقمر المصري من صالة التجميع عن طريق السكك الحديدية الى منصة الاطلاق حيث يجرى تزويد الصاروخ بالوقود تمهيدًا لأطلاقه.

وحول استخدامات القمر الصناعي المصري، أوضح مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، أن القمر سيتيح بصور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي علاوة على متابعة مسارات البحار والانهار ومجاري المياه.

وحول علاقة القمر الصناعي المصري “ايجيبت سات A” باختيار مصر مقراً للوكالة الإفريقية للفضاء، أشار الشافعي، إلى إن سعى مصر لإستعادة الدور الإفريقي هو جهد وطني للإدارة المصرية، متوقعًا أن تعلن مصر إتاحية تقديم الخدمات الفضائية التي سيتم الحصول عليها القمر المصري إلى جميع الدول الإفريقية لمعاونتها في تقييم ومتابعة وإدارة مواردها واستثماراتها. 

بدوره، كشف الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، أن دخول مصر عصر الفضاء صار واقعًا بعد أن تم إقرار قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، وتخصيص أرض وميزانية لإنشاءاتها، وصدور اللائحة التنفيذية لها.

واضاف أن مصر منفتحة في التعاون في مجال الفضاء مع دولٍ كثيرة في العالم منها روسيا والصين واليابان وفرنسا وغيرها، كما أن مصر تخطط لإطلاقات لأقمار صناعية أخرى خلال العام الجاري، وسوف يتم الاعلان عنها قريبًا.

تابع مواقعنا