الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عميد قصر العيني: “كل 2 طلبة ليهم مشرف وده مش موجود في هارفارد.. والطالب بيسافر بره بيضة مقشرة”

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 17/فبراير/2019 - 06:29 م

قالت الدكتورة هالة صلاح الدين، عميد كلية طب قصر العيني، إن طالب كلية الطب يتكلف سنويا، ما يقرب من 62 ألف جنيه، ويدفع مصروفات 200 جنيه، مما يشير إلى أن الدولة تتكلف ما يقرب من نصف مليون جنيه حتي يستكمل طالب كلية الطب تخرجه، لنفاجئ بعدها أنه يسافر للخارج بيضة مقشرة ولا نستفيد منه.

وتابعت صلاح الدين لـ”القاهرة 24” أننا سنعاني من أزمة انخفاض أعداد خريجي كليات الطب بمصر، مشيرة الى أن مصر ستواجه أزمة خلال خمس سنوات قادمة وهي قلة عدد الأطباء العاملين بمصر، قائلة “القنبلة دي هتنفجر في وشنا بعد خمس سنين، كاشفة أن ما يقرب من 20 نائبا استقالوا، وقرروا العمل بالخارج نظرا لقلة الرواتب وظروف العمل الشاقة للعاملين بالقطاع الطبي بمصر.

وتابعت صلاح؛ لابد أن نبدأ خطة موسعة لمواجهة هذه الأزمة، بدءا من التوسع في أعداد الطلاب بكليات الطب، وذلك للكليات الكبري والعريقة، مثل طب قصر العيني، وذلك لوجود الخبرة الكافية والإعداد من أعضاء هيئات التدريس، بجانب عدد الأسرة بالمستشفيات الكافية للتدريب العملي للطلاب، وليس التوسع العشوائي في إنشاء كليات للطب، فضلا عن التوقف عن الهجوم الإعلامي والمجتمعي للأطباء.

وأشارت صلاح؛ لدينا في الكلية، كل اثنين من الطلبة لديهم أستاذ وهذا غير موجود في “هارفارد” نفسها، لافتة أن بالكلية عدد أعضاء هيئة تدريس كبير، وسيتواجد بشكل أكبر ومنتظم خاصة بعد إقرار قانون التأمين الصحي.

من جانبها كانت الدكتورة مني مينا؛ أمين عام مساعد نقابة الأطباء؛ قد أعلنت أن عدد الأطباء المتخرجين من كليات الطب الحالية يوفر 2.3 طبيب لكل ألف مواطن وهي نسبة كافية جدا، ولا يوجد أي احتياج لزيادة عدد كليات الطب ولا لزيادة عدد الخريجين، وبالرغم من ذلك فهناك عجزا شديدا في الأطباء، في أغلب المستشفيات والوحدات الصحية، و هو عجز ناتج عن “هروب الأطباء” من ظروف العمل في مصر، التي أصبحت شديدة القسوة والإهانة للأطباء.

وطالبت مينا؛ بتطبيق القوانين المجمدة التي تعطي الأطباء بعض المميزات البسيطة والاهتمام بوقف الاعتداءات اليومية على الأطباء وتحسين بيئة العمل وتحسين أجور الأطباء.

يذكر أن إجمالي عدد الأطباء في سن العمل، والملتحقين بالعمل في القطاع الحكومي 188535 طبيب، بمعدل 1.88 طبيب لكل ألف مواطن، ويبلغ إجمالي عدد الأطباء الأحرار 24300 طبيب وبذلك يصبح عدد الأطباء بالقطاعين الحكومي والخاص 212835 طبيب، بمعدل 2.1 طبيب لكل مواطن، وذلك وفقا لإحصاءات نقابة الأطباء المصرية في فبراير الجاري.

وكشفت الإحصاءات الأخيرة للمجلس الاعلي للجامعات، أن أعداد الخريجين من كليات الطب البشري لعام 2015-2016 قد بلغ 7459 خريج، بينما انخفض لعام 2016-2017 الي 5234 خريج فقط، وإنخفض عدد الطلاب المستجدين بكليات الطب البشري من 11803 طالب في العام الجامعي 2015-2016، إلى 11478 بالعام الجامعي 2017-2018.

تابع مواقعنا