الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

50 نوع من الأغذية تنقذ مستقبل المحاصيل الزراعية من الإندثار.. أبرزها العدس والكرنب

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 12:17 م

كشفت دراسة علمية حديثة عن 50 نوع من الأغذية يمكنها أن تحافظ على مستقبل العالم في المحاصيل الزراعية التى ستنخفض إلى 60 محصولاً فقط إذا استمر البشر في إزالة الغابات بالمعدل الحالي.

وطالبت الدراسة بضرورة العمل الجاد على تغيير النظام الغذائي العالمي من خلال الحرص على خلق حالة من التداخل بين نظام غذائي مستدام ونظام غذائي صحي، محذرة ما أن الاستمرار على النمط الحالي في الإقبال على أنواع معينة من الغذاء وطرق تنميتها وإنتاجها عالميًا تؤدي إلى تدمير التربة، وتلويث الهواء، وتتسبب في إزالة الغابات. وهو ما ينذر بإختفاء المحاصيل الزراعية التي لن تزيد عن 60 محصول في حالة استمرار إزالة الغابات وفقًا لمنظمة الولايات المتحدة للغذاء والزراعة.

وأكدت الدراسة التي أصدرتها شركة ” للمواد الغذائية تابعة لشركة  ينيليفر بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) – وهي منظمة دولية غير حكومية تعمل على الحفاظ على البيئة – أنه يمكن للعالم أن يتجنب ذلك من خلال الاهتمام بقائمة تحتوي على 50 نوع من الغذاء أُطلق عليها اسم قائمة “أغذية المستقبل” التي يمكن أن تسهم في تقليل التأثير السلبي لبعض من الأطعمة المعتادة على البيئة، كما يمكن أن تساعد في توفير الطعام لتكفي الزيادة المتوقعة في عدد السكان في العالم.

وتضم القائمة أنواع معروفة لكنها لا تستهلك بشكل كبير مثل العدس، والحمص، والكرنب الأجعد، وأيضاً بعض الأنواع الغير مشهورة على المستوى العالمي مثل الجوز، وبذور الكتان، والكينوا. تلك الأنواع تم اختيارها بناء على القيمة الغذائية، والتأثير على البيئة، والطعم، ومدى قبولها لدى العملاء وسهولة الوصول إليها والسعر المتداول. كما أن إنتاجية بعضهم أعلى من أغذية مشابهة كثيرة منهم قابلة لمواجهة تحديات المناخ المتغيرة والظروف البيئية الصعبة، مما يعني إنهم قد لا يقدروا بثمن في ظل تزايد المناخ المتغير الذي يشهده العالم.

نسبة إلى تقرير الكوكب الحي للصندوق العالمي للطبيعة (WWF) يذكر أن الحياة البرية تراجعت بنسبة 60% عالميًا في أقل من 50 عام، وذلك يرجع بشكل كبير إلى غذائنا. وبحلول 2050، من المتوقع زيادة سكان العالم إلى 10 مليار شخص، مما يضع ضغط أكبر على البيئة ونمو الغذاء في العالم.

قال أبريل ريدموند، نائب رئيس كنور العالمية أن 75% مما يأكله العالم يأتي من 12 محصول فقط، و5 فصائل حيوانية، وهذا له انعكاسات خطيرة على صحة سكان العالم المتنامي وصحة كوكبنا. وإذا لم نغير من الطعام الذي نأكله وطريقة زراعته، سوف يكون من الصعب توفير الغذاء الكافي لإطعامنا جميعاً. هدفنا هو أن نيسر للناس تناول مجموعة متنوعة من الغذاء الجيد لنا وجيد لكوكبنا، ويكون بالطبع شهي.”

مشيراً إلى أن الخبراء ذكروا أنه يوجد هناك ما يقرب من 20 ألف إلى 50 ألف فصيلة من النباتات القابلة للأكل، لكننا نستهلك بين 150 إلى200 فقط. كما أن زراعة نوع واحد من المحاصيل والاعتماد بكثرة على الأغذية الحيوانية تهدد سلامة الغذاء، وتؤثر بشكل كبير على نظامنا الإيكولوجي الطبيعي الهش. أحد مفاتيح التغيير هو زيادة أنواع الغذاء الذي نزرعه ونأكله. ويشير التقرير أيضًا أن إنتاج الغذاء، خاصة اللحوم، يعد مساهم كبير في انبعاث الغازات الدفيئة الضارة، والتغير المناخي.

قائمة بأكلات مصرية لأغذية المستقبل الـ 50

عدس

لوبياء

فاصولياء سوداء

فول

سبانخ

فول الصويا

بذور الكتان

بذور السمسم

البطاطا الحلوة

الكرنب الأجعد

الجوز

بامية

كرنب

البقدونس

فجل

كينوا

جرجير

بروكلي

طماطم

حمص

تابع مواقعنا