الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وكيل البرلمان: مصر حققت المعجزات في مشروعات تنموية وتشريعية

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 20/فبراير/2019 - 03:14 م

قال النائب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن العلاقات المصرية الأمريكية شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أنها عميقة ومتنوعة عبر التاريخ.

وأكد “الشريف” خلال استقباله وفد الحوار المصري الأمريكى، أن دبلوماسية الدولتين عملت على إيجاد إطار مؤسسى يتسم بالثبات والاستمرارية، وهو ما يطلق عليه الحوار الاستراتيجى لتحقيق التفاهم بين البلدين.

وأضاف وكيل البرلمان، أن التنسيق والتشاور المصرى الأمريكى ظل قائما حول قضايا المنطقة، فضلا عن مكافحة الإرهاب، مشيدًا بالعلاقات الإستراتيجية والآليات المتعددة التى يجرى خلالها تناول العلاقات بين البلدين، سواء على مستوى القمة أو الاجتماعات الوزارية أو تفعيل آلية الحوار الاستراتيجى أو الاجتماعات.

العلاقات والتحديات

وأوضح أن تلك العلاقات تصب جميعها فى إطار تدعيم أواصر العلاقات واستكشاف آفاق جديدة للتعاون، كما تسهم فى مواجهة التحديات التى تعج بها الساحة الإقليمية، وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية.

وشدد على أن العلاقات الاستراتيجية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، تعد إحدى ركائز تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

مشروعات أنجزتها مصر

وتابع: “مما لا شك فيه أن ما أنجزته مصر من مشروعات تنموية وتشريعية فى عام 2018 يندرج تحت خانة المعجزات، فقد حقق الاقتصاد المصرى عدداً كبيرا من الإنجازات على المستوى الاقتصادى خلال الفترة التى أعقبت عملية الإصلاح الاقتصادى، والتى انطلقت مصر فى تنفيذها منتصف عام 2016″.

وكان من أبرز التطورات استمرار انحسار التضخم وتراجع معدلات البطالة، وارتفاع احتياطى النقد الأجنبى الأمر الذى يعزز قدرات البنك المركزى فى تلبية طلبات الاستيراد، ويؤمن بيئة مناسبة لجذب مزيد من الشركات الأجنبية للاستثمار فى مصر”.

وأردف: “ما حققته مصر من إنجازات على المستويات الاقتصادية والتشريعية والأمنية والاجتماعية يرجع لوجود قيادة سياسية تمتلك نظرة ثاقبة ورؤية أمينة للدولة، وشعب امتلك إرادة التطوير والبناء، ولهذا أتمنى استمرار وزيادة دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمجمل الجهود الجارية فى مصر نحو الانطلاق على مختلف الأطر السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والأمنية.

مبادرات أمريكية

وأشار إلى أن الواقع يشير إلى وجود العديد من المبادرات الأكاديمية والكنسية من بعض منظمات المجتمع المدنى فى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، لمحاولة تغيير الصورة النمطية والسلبية عن الدول الإسلامية عامة، ومصر بخاصة، ونقل صورتها الحقيقية، وسيرا على النهج ذاته نطالب الكنائس ومنظمات المجتمع المدنى فى الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة المزيد من الضغوط والتأثير على مؤسسات صنع القرار الأمريكية ممثلة فى الكونجرس بمجلسيه والإدارة الأمريكية؛ لمساندة عمليات الإصلاح والتنمية الشاملة التى تقودها مصر، ونقل الصورة الحقيقية للدولة المصرية، دون شطط أو تعميم أو تهويل لملف التوتر الطائفى.

وأكد أن المسجد والكنيسة جزء لا يتجزأ من الهوية المصرية نسعى من خلالهما لبناء مجتمع العدالة، كما أنهما جزء أصيل من ضمير الأمة المصرية، وشريانا تبنى من خلاله جسور المحبة والحوار مع المجتمع والآخر.

استقبل النائب “الشريف”، صباح اليوم الأربعاء، وفد الحوار المصري الأمريكى، برئاسة الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وذلك بقاعة 25 يناير بمجلس النواب.

واستهدف اللقاء تعزيز وتعميق سبل الحوار، وتدعيم العلاقات بين جميع الأطراف بما يساهم فى خدمة برنامج وفد الحوار المصرى الأمريكى، بمنتدى حوار الثقافات للهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية

تابع مواقعنا