السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قطر تسيطر على سماء أوروبا باتفاق تاريخي للطيران مع الاتحاد الأوروبي

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 24/فبراير/2019 - 03:31 م

أبرمت الخطوط القطرية اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي وصفتها بـ”التاريخية”، حيث تسمح للمزيد من شركات الطيران الأوروبية بتشغيل خدمات من وإلى الدوحة، وترفع القيود عن وصول الناقلات الجوية بين قطر ودول الاتحاد الأوروبي.

وحذرت إذاعة “فرانس انفو” الفرنسية، من خطورة تنفيذ تلك الاتفاقية الموقعة مع الدوحة قائلة إن الخطوط القطرية ستتمكن بموجبها تعزيز شبكتها دون قيود ودون التفاوض على حقوق المرور وتجعل سماء أوروبا مفتوحة أمام طائرات الدوحة.

وتقول الإذاعة إنه حال تنفيذ الاتفاقية، سيكون له أثر رجعي على فرنسا، حيث ستتمكن الخطوط القطرية من تسيير رحلات جوية في أي بلدة مثل ليون وتولوز ومرسيليا وستقدم مزيد من العروض بأسعار أرخص.

وتساءلت عن سبب توقيع الأوروبيين تلك الاتفاقية مع الدوحة وبهذه السرعة، خاصة أن الخطوط القطرية متهمة بتلقي دعما حكوميا، ما يمنحها ميزات مقابل شركات الطيران في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وانتقدت الإذاعة سذاجة بروكسل لتوقيعها تلك الاتفاقية حتى وإن كانت مصحوبة بضمانات من قطر، موضحة أن الخطوط القطرية لديها حكومة تنقذها عكس الشركات الأوروبية.

يذكر أن الخطوط القطرية تلقت خسائر فادحة منذ مقاطعة الدول العربية للدوحة الداعمة للإرهاب، حيث أثر قرار الرباعي العربي حظر الطيران القطري فوق الأجواء السعودية والبحرينية والإماراتية والمصرية، على أرباح الشركة وأدى إلى أزمات طاحنة، ما دفع الدوحة للجوء والبحث عن تلك الاتفاقية الأووربية لتعويض خسائرها.

تابع مواقعنا