رئيس “تنمية الصادرات” لـ”القاهرة 24″: البنك المركزي سيخفض الفائدة قبل نهاية مارس (حوار)

حوار _محمد السيد

4.1 مليار جنيه تمويلات لـلقطاع الصناعي

21% حجم استثمارات البنك في أذون الخزانة من إجمالي الأصول

1.4 مليار دولار حصيلة التدفقات الدولارية منذ تحرير سعر الصرف

فائدة الـ 5 % تقتصر على الشركات الصناعية والزراعية

630 مليون جنيه تمويلات للجمعيات والشركات المتخصصة في التمويل متناهي الصغر

نشارك في مبادرة رواد النيل بفرعى البنك بالسادس من أكتوبر وبرج العرب  

 

قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن المشاركة في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تعتبر ركيزة أساسية للمساعدة في نمو الاقتصاد المصري وزيادة الانتاجية لا سيما في القطاعات الصناعية والتجارية التي تحظي بفائدة الـ5% ومن ثم يركز البنك عليها بشكل رئيسي في تمويلاته، كما أن الاستثمار في أذون الخزانة يعتبر واجب وطني واستثماري حيث يعتزم البنك زيادة استثماراته فيها خلال الفترة المقبلة.

وتوقعت رئيسة البنك في حوارها لـ”القاهرة 24″ أن يتجه البنك المركزي لخفض سعر الفائدة بنحو 1% قبل انتهاء الربع الحالي مستندا إلى ما حققة من مستهدفات لضبط السوق.

إلى نص الحوار :.

 

ماذا عن خطط البنك في مجال الخدمات الإلكترونية والتحول التكنولوجي؟

يهدف البنك إلى تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي تساهم في التحول المالي الرقمي بهدف دمج جميع فئات الشعب المصري في العمليات المصرفية وهو ما يتوافق مع خطة الدولة في تعزيز الشمول المالي.

وتعتبر الخدمات المصرفية الإلكترونية من أهم أولويات البنك في خطة العام المالي 2019 حيث سيتم إطلاق خدمات المحفظة الالكترونية تحت مسمي تجاري (جيبي) والتي من خلالها يمكن تحويل الأموال ودفع الفواتير وإطلاق خدمات الموبيل البنكي بالإضافة الى خدمة الانترنت البنكي وبطاقة ميزة ضمن منظومة المدفوعات الوطنية

كم يبلغ حجم  محفظة تمويل القطاع الصناعي؟

بلغت حجم محفظة قطاع الصناعات المتوسطة والصغيرة فى 30/6/2018 المحفظة 4.1 مليار جنيه بنسبه نمو 54  مقابل مبلغ 2.6 مليار جنيه في 30/6/2017

هناك توقعات من مؤسسات مالية بإمكانية خفض الفائدة في منتصف 2019 ؟ ما رأيك في هذا وهل الاقتصاد المصري في حاجة لخفض الفائدة؟

من المتوقع تخفيض الفائدة بواقع 1% خلال الربع الحالي وذلك بخلاف التخفيض الأخير وذلك في ظل انحسار الضغوط التضخمية في الوقت الحالي وتحقيق البنك المركزي للمستهدف فيما يخص معدل التضخم وبالتاكيد خفض أسعار العائد هو محفز للتنمية والتوسع في الاستثمارات من قبل رجال الاعمال.

هل حقق قرار سعر الصرف الهدف من تطبيقة؟

بالتأكيد حيث ساهم في زيادة حصيلة البنوك من العملات الأجنبية بصورة قوية وادي الي زيادة الثقة في الاقتصاد المصري.

كم تبلغ حصيلة التدفقات الدولارية لبنك تنمية الصادرات منذ تحرير سعرالصرف وحتى الآن؟

بلغت التدفقات النقدية للبنك منذ تحرير سعر الصرف حوالي 1.4 مليار دولار

هل يستثمر البنك أذون الخزانة وما هي قيمة هذه الاستثمارات؟

نعم يوجد لدي البنك محفظة اذون خزانة بالجنيه المصري والعملة الأجنبية وتمثل حوالي 21% من اجمالي الأصول.

ماهي القطاعات التى يعطيها البنك الأولوية في التمويل؟

نركيز على قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر وذلك تماشيا مع سياسه الدولة متمثلة في مبادرة البنك المركزي من خلال الاتي :-

أولا :-

المشروعات الصغيرة جدا التي تبلغ مبيعاتها السنوية من 1-10 مليون جنيه من خلال منتجات تتناسب مع هذه الفئة منها منج Expo Star وكذا طرح منتج Business Star وكذلك المشروعات الصغيرة التي تتراوح مبيعاتها بين من 10 الى 50 مليون جنيه سنويا والتي طرأ عليها أخيرا تعديل من البنك المركزي باقتصار ميزه سعر الفائدة ال 5 % على الشركات الصناعية والزراعية فقط ،وتعد هذه من القطاعات التي يعطيها البنك اولويه التمويل، مع استبعاد النشاط التجاري من هذه الميزة وذلك تماشيا مع سياسة الدولة بالنهوض بهذه القطاعات.

ثانيا:-

وكذا نقوم بتمويل المشروعات المتوسطة التي تتراوح مبيعاتها بين 50-200 مليون جنيه سنويا من خلال منحها قروض متوسطة الاجل لتمويل التوسعات الاستثمارية لتوفير الالات والمكن والمعدات سواء للمشروعات الجديدة او تطوير المشروعات والمصانع القائمة.

ثالثا:-

يتم تمويل الجمعيات والشركات المتخصصة في التمويل متناهي الصغر بما يقرب من 630 مليون جنيه   والتي تقوم بدورها بتوظيفها لأصحاب المهن الحرة ورواد الاعمال لتصل الى المواطن محدودي الدخل ويسهم هذا التسهيل الائتماني المقدم من البنك للمؤسسات والشركات التمويل المتناهي الصغر في القيام بدورها في تقديم القروض لأصحاب المشروعات متناهية الصغر وذلك بغرض مكافحة الفقر وتوفير الخدمات المالية لتلك المشروعات بما يدعم التنمية الاجتماعية بمفهومها الشامل وتفعيل دور البنك المجتمعي وتحقيقا لمبدأ الشمول المالي.

رابعا:

كما يشارك مصرفنا في مبادرة البنك المركزي رواد النيل NilePreneur والجاري اعداد التجهيزات اللازمة لها حيث يدخل ضمن هذه المبادرة من خلال فرعى البنك السادس من أكتوبر وبرج العرب  والتي تسعى الى تقديم خدمات غير مالية للمشروعات الصغيرة والمتوقع تحقيقها في الفترة القادمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق