الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخارجية لـ “اردوغان”: لديك 70 ألف معتقل سياسي وسجنت صحفيين وصادرت 3000 مؤسسة تعليمية

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 27/فبراير/2019 - 10:00 ص

علق للمستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على حديث الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، الذي تناول فيه مصر وشخص الرئيس عبد الفتاح السيسي، معلقًا على إعدام المتهمين بقتل النائب العام.

وقال حافظ: “الرئيس التركي أردوغان يطل علينا مرة أخرى بأحاديث حول مصر وقيادتها السياسية تنطوي بشكل جلي على حقد، بل وتعبِّر عن مواصلة احتضانه لجماعة الإخوان الإرهابية ومناصرتها”.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مثل تلك المهاترات تأتي من جانب من اقترف، معددًا الكثير من الأفعال التي ارتكبها اردوغان، مثل حبس وسجن الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 175 صحفي وعامل بالمجال الإعلامي، وتُشير التقديرات إلى وجود ما يزيد عن 70 ألف مُعتقل سياسي داخل تركيا.

وأيضًا فصل أكثر من 130 ألف موظف تعسفياً من وظائفهم الحكومية، ومُصادرة أكثر من 3000 جامعة ومدرسة ومؤسسة تعليمية، وخلال الأسبوعين الماضييّن فقط، تم إصدار أوامر اعتقال بحق أكثر من 1400 مواطن تركي، وإصدار إجراءات عقابية ضد العشرات من الأكاديميين والصحفيين ورموز المجتمع المدني ومجتمع الأعمال، ومنها الحُكم الصادر مؤخراً ضد 16 شخص بعقوبة السجن المؤبد، ومنهم المدافعين عن الحريات المدنية وعدد من الصحفيين المعارضين نتيجة ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي.

وتابع المستشار أحمد حافظ، أن هذا فضلاً عن الحُكم بإدانة 27 أكاديمي تركي بسبب توقيعهم عريضة في عام 2016 تدعو لإنهاء النزاع المُستمر لمدة 30 عام بين الدولة التركية والأكراد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن هذا السرد إنما يوضح عدم مصداقية ما يروج له الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عقب حديثه على مصر.

تابع مواقعنا