الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني يتقدم ببيان عاجل لمحاسبة كبار المسئولین بهيئة السكك الحديدية

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 27/فبراير/2019 - 03:14 م

تقدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال، رئیس مجلس النواب، طالب من خلاله محاسبة كبار المسئولين بهيئة السكك الحديدة.

وقال فؤاد: “بحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 215 من اللائحة الداخلیة للمجلس، أتقدم عملًا بالبیان العاجل التالي بشأن تفاقم أعداد حوادث القطارات في الاونة الاخیرة، موجھًا إلى رئیس مجلس الوزراء، ووزیر النقل والمواصلات”.

وتابع عضو مجلس النواب: “نتابع بكل أسف وخزي تكرار حوادث القطارات اخرھا حادث صباح الیوم المأساوي بمحطة رمسیس، الذي أودى بحیاة ما یتجاوز 30 قتیلًا وأكثر من 40 مصابًا حتى الأن، ومازالت قوات الدفاع المدني وھیئة الإسعاف تنتشل الجثث وتستقبل المصابین”.

واستكمل: “وفي ھذا الإطار سبق وتقدمنا بطلب إحاطة في غرة عام 2017 بشأن إرتفاع نسبة حوادث القطارات المصریة في الأعوام الاخیرة حیث بلغت أكثر من 44 حادث على مدار أقل من 20 عامًا، دون أن یتحرك مسئول نحو خطى حقیقیة لمواجھة مثل تلك الحوادث والحمایة والحفاظ على أرواح المواطنین، وأملاك الدولة.

وقدم فؤاد طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الداخلية، بشأن إنعدام خدمات الحماية المدنية داخل محطات القطارات، والمؤسسات العامة بشكل يحمي المواطنين في أوقات الكوارث والطوارئي.

وأشار إلى أن هذا یستوجب الأمر سرعة اتخاذ قرار فوري بإعادة تطویر وتأھیل منظومة الدفاع المدني داخل كافة محطات القطارات وكذا المؤسسات العامة وفقا للنظم العالمیة ومراجعتھا وتطویرھا بشكل دوري.

وأضاف فؤاد، أنه وفي ظل إستمرار نزیف الدماء على سكك الحدید، تبین مؤخرًا في تقاریر صحفیة عدة لحصر حوادث القطارات في عامي 2017، 2018، تبین أنه بلغ عدد إجمالي حوادث القطارات التي تم حصرھا في عام 2017 إلى 11 حادث بإجمالي 71 قتیل و229 مصاب تقریبًا.

كما بلغ إجمالي حوادث القطارات التي تم حصرھا في عام 2018 إلى 4 حوادث بإجمالي 31 قتیل و 115 مصاب تقریبًا، مما یشیر إلى وجود أزمة كبیرة وتراخي في القیام بإدارة منظومة ھیئة السكك الحدیدة وعدم تحمل المسئولیة، بشكل یستوجب محاسبة كبار المسئولین ولیس الاكتفاء بإلقاء المسئولیة على موظف في كل حالة على حدى فالمؤشرات تؤكد ان الأزمة في المنظومة السیاسیة والاداریة للسكك الحدیدیة، بحسب البيان.

تابع مواقعنا