السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة.. ثورة في عالم الطب بإجراء جراحة بالـ”موبايل”

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 28/فبراير/2019 - 02:28 م

أجرى طبيب إسباني أول عملية جراحية بواسطة الجيل الخامس من الهواتف النقالة، مباشرة على المسرح الرئيسي للمؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة في برشلونة.

وقال الطبيب أنطونيو دي لاسي: “هذه الخطوة الأولى لتحقيق حلمنا الذي يقوم على إجراء عمليات جراحية عن بعد في المستقبل القريب”.

جاء ذلك بعدما قدم أولى التوجيهات في الوقت الحقيقي عبر صلة فيديو من الجيل الخامس من مركز المؤتمر في برشلونة إلى فريق من الجراحين أجرى العملية على مريض يعاني من ورم في المعدة في مستشفى يبعد خمسة كيلومترات”.

ويخفض الجيل الخامس بشكل كبير فترة الكمون أي الوقت الضروري للتفاعل مع المعلومات المرسلة عبر الشبكات اللاسلكية، بحيث تنقل الصور والبيانات بشكل شبه فوري.

ويتوقع الخبراء أن يسمح الجيل الخامس في المستقبل للجراحين بالتحكم بذراع آلية لإجراء عمليات في مواقع نائية تفتقر إلى أطباء متخصصين.

واستخدم دي لاسي رئيس قسم جراحة المعدة في المستشفى إصبعه ليرسم على الشاشة منطقة من الأمعاء وأصدر توجيهاته إلى الفريق حول كيفية إجراء الجراحة.

وقال جون هوفمان المدير التنفيذي لهيئة “جي أس إم إيه” لأوساط الاتصالات التي تنظم المعرض السنوي “هذا أمر ثوري فعلا وواحدة من الإيجابيات التي سيحملها الجيل لخامس إلينا”.

أما عن نسبة النجاح، فإن مدة الاستجابة خلال العلمية كانت 0,01 ثانية في مقابل 0,27 مع الجيل الرابع المعتمد راهنا في الدول المتطورة.

تابع مواقعنا