الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الصناعة: 31.2 مليون دولار حجم الاستثمارات الرومانية بمصر في 77 مشروعًا

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 28/فبراير/2019 - 10:57 ص

عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة، مع ستيفان رادو أوبريا، وزير بيئة الاعمال والتجارة وريادة الاعمال الروماني، والوفد المرافق له، والذي يزور القاهرة حالياً لترأس الجانب الروماني بأعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر ورومانيا.

تناولت المباحثات مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وحضر اللقاء ميهاي ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة، وبول اتسيم نائب رئيس بنك التصدير والاستيراد الروماني، وإيون إورداشيسكو نائب وزير النقل الروماني، وبوجدون نافورينو مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء الرماني.

وأكد الوزير، حرص الحكومة علي تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الرومانية خلال المرحلة الحالية، خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الإفريقي، وترأس رومانيا للاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى اهمية تفعيل العمل المشترك بين البلدين وترجمته لمشروعات تنموية علي المستويين الثنائي والقاري وبما يخدم الاقتصادين المصري والروماني بصفة خاصة والاقتصاديات الافريقية والأوروبية بصفة عامة.

وألمح نصار، إلى إمكانية إقامة شراكات صناعية مصرية رومانية بعدد من دول القارة الافريقية في إطار خطة الوزارة الحالية الهادفة لتعزيز التعاون التجاري والصناعي مع دول القارة، مشددًا على اهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة وتراكم قواعد المنشأ في تعزيز الصادرات المصرية والرومانية لدول القارة السمراء .

وقال، إنه يجري حاليًا تشكيل الجانب المصري بمجلس الاعمال المصري الروماني ، لافتًا إلى اهمية اسراع الحكومة الرومانية بتشكيل الجانب الروماني بالمجلس للقيام بدوره المحوري في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر ورومانيا خلال المرحلة المقبلة.

واضاف نصار، أن هناك فرصًا كبيرة أمام مجتمع الأعمال الروماني للتواجد والتصنيع بالسوق المصري وإعادة التصدير لأسواق الاتحاد الأوروبي، خاصة وان السوق المصري يمتلك إمكانيات صناعية تنافسية علي المستويين القاري والإقليمي تتمثل في توافر الطاقة والقوي العاملة المؤهلة.

واشار، إلى أهمية العمل علي نقل التكنولوجيات الصناعية الرومانية المتطورة للصناعة المصرية خاصة في مجال الصناعة الهندسية والآلات والمعدات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت نصار، إلى أهمية العمل على دعم جهود زيادة التبادل التجارى بين مصر رومانيا والتي بلغت نحو 750 مليون دولار خلال العام الماضي، مبينًا أن أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا تتركز في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، الأسمنت بورتلاند، المنسوجات، والخضر والفاكهة، بينما تتركز الواردات المصرية من رومانيا في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل والتي تشمل قطع عربات السكك الحديدية والجرارات الزراعية وسيارات نقل الأفراد.

وكشف، أن الاستثمارات الرومانية في مصر تبلغ 31.2 مليون دولار في عدد 77 مشروعًا في مجالات السياحة والصناعة والخدمات والاتصالات ونظم المعلومات والعقارات ، لافتًا إلى أن اجمالي الاستثمارات المصرية برومانيا تبلغ نحو 42.2 مليون دولار في مجالات الصناعات الهندسية والتعبئة والتغليف والخدمات.

تابع مواقعنا