الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خطيب الجامع الأزهر: التراحم والمودة يسهم في بناء المجتمعات ويصنع قوتها

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 01/مارس/2019 - 03:54 م

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الشريف الأسبق، ودار موضوعها حول “تآلف القلوب يبني الأمم والمجتمعات”.

وأوضح خطيب الجامع الأزهر أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع دستورًا لبناء الأمم والمجتمعات، فقال: “المؤمن يأْلَف ويُؤْلَف، ولا خير فيمن لا يأْلَف ولا يُؤْلَف”، وهو ما يشكل خارطة طريق قدمها النبي الكريم للبشرية جمعاء، فالدول إذا لم يجمع التراحم والمودة بين أهلها، فلن تكون قوية أبدًا، وهذا التراحم لابد أن يبدأ من داخل الأسرة، ثم ينتشر ليعم المجتمع بأكمله.

وأضاف الهدهد أن من صفات المسلم ألا ينفر منه الناس، ولن يكون ذلك إلا إذا سار الشخص على نهج الإسلام الصحيح، وقد أعطانا النبي الكثير من الوصايا للوصول إلى قلوب الآخرين ونشر الألفة بينهم، والتي لا  تكلف صاحبها وقتًا أو مجهودًا أو أموالًا، كإفشاء السلام.

وأشار خطيب الجامع الأزهر إلى أن النبي الكريم أمرنا أن نلقي السلام على من نعرف ومن لا نعرف، فإفشاء السلام والمصافحة تزيد المحبة، كما أن الإسلام وضع الأجر على إفشاء السلام؛ لإيصال رسالة مهمة وغاية سامية، وهي نشر المودة والحب بين البشر.

وفي نهاية الخطبة دعا خطيب الجامع الأزهر بالرحمة لضحايا حادث محطة قطارات رمسيس، متضرعًا إلى الله تعالى أن يربط على قلوب ذويهم وأن يرزقهم الصبر والسلوان، ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

تابع مواقعنا