الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي لعبة “مومو” التي حذر الأزهر والإفتاء منها؟

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 02/مارس/2019 - 11:03 ص

حذرت دار الإفتاء المصرية، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من لعبة “مومو”، التي انتشرت في الآونة الأخيرة، لما لها من خطورة بالغة على الأطفال.

وقالت الإفتاء في بيانها: “بعد اختفائها لعدة أشهر عادت لعبة مومو من جديد لكي تربك أطفال العالم مرة أخري، فبعد الضجة الضخمة التي تسببت فيها لعبة الحوت الأزرق، وراح ضحيتها المئات، لتظهر لعبة مومو، المنتشرة عبر تطبيق الواتس آب لكي تستكمل مسيرتها، حيث حذرت العديد من المدارس الأجنبية علي مستوي العالم من هذه اللعبة التي تستهدف انتحار الأطفال من خلال تطبيق الواتس آب”.

وأهابت الإفتاء، الجهات المعنية تجريم هذه اللعبة، ومنعها بكل الوسائل الممكنة، مشددةً أنه على الآباء متابعة أولادهم والحرص على معرفة الألعاب التي يلعبونها حتى نقيهم شر هذه الألعاب، موضحةً إنه يقال إن الرسائل المصاحبة للصورة تشجع الأطفال إما على القيام بأعمال مؤذية لأحبائهم، أو وضع أنفسهم بمواقف خطرة، أو حتى الانتحار.

“دار الإفتاء” تحذر من المشاركة في لعبة “مومو” (بيان)

“القاهرة 24” يرصد لكم أبرز المعلومات عن لعبة “مومو” الخطرة:

1- أنشأتها شركة المؤثرات الخاصة اليابانية تسمى “لينك فاكتور” والتي صممها ميدوري هاياشي.

2- تتحدث كل اللغات، حيث يمكنها التحدث مع أي شخص بأي لغة في العالم.

3- الرقم الذي تتحدث من خلاله عبر واتس آب هو رقم ياباني فضلًا عن رقمين آخرين أحدهم من المكسيك والثاني من كولومبيا.

4- صورة اللعبة مستوحاة من صورة لأحد التماثيل الموجودة في متحف الفن المرعب في الصين.

5- يبدأ تحدي مومو بمتحكم غامض يقوم بإرسال صور عنيفة إلى الطفل المشترك عبر واتس آب، ويقوم من خلالها بتهديده  في حال رفض اتباع الأوامر التي يطلبها منه.

6- تزعم اللعبة بأنها تعرف الكثير من المعلومات عنهم وأنه يمكنها إخفاء هذا الشخص من العالم دون ترك أثر له.

7- تحذر المستخدمين بضرورة تجنب عدم الإجابة مرتين على نفس السؤال، إضافة إلى ضرورة تجنب تكرار نفس الكلام خلال الحديث معها.

8- إذا حاولت الاتصال برقم الهاتف الذي يتصل بك، ستقابل جملة من السُباب، وسترسل لك “مومو” صور بشعة للجرائم التي ارتكبتها.

9- ذاع صيتها في يوليو 2018 بعدما قام عدد من اليوتيوبر بنشر فيديوهات يحكون فيها عن قصتهم أو تجربتهم مع مومو.

10- تشبه الحوت الأزرق فهي مرتبطة بعدد من المهام التي إن لم ينفذها المستخدم يتم تهديده.

11- أشارت التقارير أنه تسببت في انتحار عدد من الأطفال بعد المشاركة بها.

بدوره، حذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من لعبة “مومو” والتي تُعد من الألعاب التي تخطف عقولَ الشباب خاصة وكثير من أفراد المجتمع، وتجعلهم يعيشون عالمًا افتراضيًّا يعزلهم عن الواقع، وتدفعهم بعد ذلك إلى ما لا تُحمد عاقبته.

وتابع المركز: “هذه اللعبة تبدو في ظاهرها بسيطة، لكنها للأسف تستخدِم أساليبَ نفسيةً معقَّدةً تحرض على إزهاق الروح من خلال القتل، وتجتذب اللعبة محبي المغامرة وعاشقي الألعاب الإلكترونية لأنها تستغل لديهم عامل المنافسة تحت مظلة البقاء للأقوى”.

وقد رصد قسم متابعة وسائل الإعلام بالمركز أخبارًا عن حالات قتل من مستخدمي هذه اللعبة، وقد نهانا الله سبحانه عن ارتكاب أي شيء يهدد حياتنا وسلامة أجسامنا وأجسام الآخرين فقال تعالى: “وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”، كما قال: “وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ “.

وحذر المركز من خطورة هذه الألعاب ويهيب بالسادة العلماء والدعاة والمعلمين بضرورة نشر الوعي العام بخطورة هذه الألعاب على الفرد والمجتمع، وتأكيدًا على حُرْمة هذا النوع من الألعاب، لخطورته على الفرد والمجتمع ويجرم مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية هذا النوع من الألعاب ويهيب بأولياء الأمور وكل الفاعلين في المجتمع والجهات المختصة إلى منع هذا النوع من الألعاب.

لعبة مومو
لعبة مومو

نصائح تحصن الأطفال من اللعبة

وقدم المركز عدَّةَ نصائحَ لجميع فئات المجتمع تساعده على تحصين أبنائه وتنشئتهم تنشئة سوية واعية تقيه من أمثال هذه المخاطر. 1- متابعة الأبناء بصفة مستمرة وعلى مدار الساعة.

2- مراقبة تطبيقات الهاتف بالنسبة للأبناء، وعدم ترك الهواتف بين أيديهم لفترات طويلة.

3- شغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم من تحصيل العلوم النافعة والأنشطة الرياضية المختلفة.

4- التأكيد على أهمية الوقت بالنسبة للشباب.

5- مشاركة الأبناء في جميع جوانب حياتهم مع توجيه النصح وتقديم القدوة الصالحة لهم.

6- تنمية مهارات الأبناء، وتوظيف هذه المهارات فيما ينفعهم والاستفادة من إبداعاتهم.

7- التشجيع الدائم للشباب على ما يقدمونه من أعمال إيجابية ولو كانت بسيطة من وجهة نظر الآباء، ومنح الأبناء مساحة لتحقيق الذات وتعزيز القدرات وكسب الثقة.

8- تدريب الأبناء على تحديد أهدافهم، واختيار الأفضل لرسم مستقبلهم، والحث على المشاركة الفاعلة والواقعية في محيط الأسرة والمجتمع.

9 – تخير الرفقة الصالحة للأبناء ومتابعتهم في الدراسة من خلال التواصل المستمر مع المعلمين وإدارة المدرسة.

10- التنبيه على مخاطر استخدام الآلات الحادة التي يمكن أن تصيب الإنسان بأي ضرر جسدي، له وللآخرين، وصونه عن كل ما يؤذيه؛ وذلك لما روي عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالْمُؤْمِنِ ؟ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ، وَالْمُسْلِمُ : مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُجَاهِدُ: مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللَّهِ، وَالْمُهَاجِرُ: مَنْ هَجَرَ الْخَطَايَا وَالذَّنُوبَ

تابع مواقعنا