الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قصة ترشيح خبير هندسة ميت وزيرا للنقل.. من صاحب الإشاعة ومن نشرها؟! (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 03/مارس/2019 - 11:06 ص

ما بين ترشيح اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ليشغل منصب وزير النقل، حسبما أفادت وكالات خارجية، وظهور اسم جديد على الساحة المصرية وهو المهندس محمد وجيه عبد العزيز الذي روج أنه المشرف على إنشاء جميع محطات وأنفاق السكك الحديدية المطورة بفرنسا وصاحب الطفرة في السكك الحديدية التي حدثت بالسويد على مدار الـ18 عاما الماضية تظهر مفاجأة كبرى.

بداية الأزمة

في ليلة أمس نشر أحد الصحفيين المتابعين لملف النقل تغريدة عن تولي الدكتور محمد وجيه عبد العزيز وزارة النقل، بعد تغريدة لابنه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كتب فيها:” المهندس محمد وجيه عبد العزيز وزيرا للنقل وهو المشرف على إنشاء جميع محطات وأنفاق السكك الحديدية المطورة بفرنسا وصاحب الطفرة في السكك الحديدية التي حدثت بالسويد على مدار الـ18 عاما الماضية تظهر مفاجأة كبرى”.

المفاجأة هى أن الدكتور محمد وجيه متوفي منذ 11 عاما، حسبما أورد العديد من المقربين منه، ومنهم نفس الشخص الذي أخذت منه المواقع الإلكترونية والصحفية الخبر على تكليف الرجل لمنصب وزير النقل خلال الساعات القليلة القادمة.

الأزمة الإعلامية

وقال صاحب التغريدة المزيفة:”الكارثه فين؟أن دي تويتة من تأليفي وأن محمد وجيه عبد العزيز يبقي الله يرحمه ابويا اللي توفي من 11 سنة وماكانش مهندس ولا خبير سكك حديد”،

وأضاف:”حبيت أثبت لكل الناس أن تويتر مركز قوي للإشاعات والسوشيال ميديا ماهي الإ حاجة ممكن تخرب بيوت وبلاد وشعوب”.

وتابع:”أرجوكم لا تنساقوا ورا ايا إشاعة ممكن تخرب حياتنا والإخوان متخصصين اشاعات لإننا تربة خصبة لإي إشاعة وبيخربوا عقول الناس بالاشاعات واخيرا لكم تكملة الكارثه بالاثباتات”.

وأكمل:”المهم اتعمل كوبي بيست للتويتة 183 مرة و8 مواقع إخبارية كتبتها علي أنها خبر موثوق فيه وبرنامجين مهمين بيذيعوها عمرو أديب وأحمد موسي وحوالي 9 صحفيين علي تويتر كتبوا الخبر نقلا عن مصادر خاصة ومصادر موثوق فيها ومصادر من داخل وزارة النقل”.

وقال:”وبعدين لاقيتها منتشرة في تويتر وبعدها الفيس بوك وفجأة لقيت عمرو أديب بيذيعها نقلا عن الشروق وأحمد موسي يذيعها علي أنها خلاص التعيين حيبقي رسمي ومعاه ضيف مهم بيأكد المعلومة علشان جاية علي مواقع إخبارية رسمية واستحاله تكون غلط”

وأستطرد:”سبت التويتة لمدة ساعة و13 دقيقة وعملتلها دليت وبعد ساعة ونص بالظبط ابتدت تتنشر كوبي بيست علي تويتر علي أن كل واحد كتبها عرفها من مصادرة الموثوقة وأخد السبق فيها”.

وأضاف:”اخر أثبات للي حقوله أمبارح من خنقتي من كتر الإشاعات كتبت تويتة أن الدكتور مهندس محمد وجيه عبدالعزيز مرشح قوي لوزارة النقل والمواصلات و قلت أنه عالم كبير في المجال ده من 18 سنة في أوروبا وخصوصا فرنسا والسويد واخد أوسمه من فرنسا عن الطفرة العظيمة اللي عملها”.

وتابع:”زهقت من اشاعات الإخوان والثورجية اللي همهم هدم البلد وكل يوم إشاعة شكل والناس تصدق وتنقل وينتشر الخبر وبقي حاجة مصدقة وتلاقي مواقع محترمة وبرامج محترمة بتنشر الكلام ده علي أنه من مصدر موثوق وصحفيين ليهم اسم علي تويتر بياخدوا الإشاعة كوبي بيست علي أنهم مصدر مهم للمعلومة”.

التغريدات
التغريدة

استقالة عرفات

يُذكر أن الوزير السابق، هشام عرفات، قد تقدم باستقالته إلى رئاسة مجلس الوزراء، عقب ساعات من حدوث كارثة محطة مصر برمسيس. وانحدر جرار قطار مصطدمًا بالتصادمات الخرسانية على رصيف رقم 6 بمحطة مصر، الأمر الذي أدى إلى انفجار تانك السولار، والتسبب في انفجار وحريق هائل، أودى بحياة 22 شخصًا وإصابة ما يقرب من 50 آخرين. وعقب تلك الواقعة واستقالة هشام عرفات، كلفت الحكومة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتسيير أعمال وزارة النقل حتى تعيين وزيرًا لها.
تابع مواقعنا