أول فيديو لـ”شوكان” عن فترة الحبس: “كنت زي المريض في عجزه”

مؤمن محمد

ظهر المصور الصحفى محمود أبو زيد الشهير بـ”شوكان”، للمرة الأولى بعد الإفراج عنه في فيديو خاص لـ”القاهرة 24″، كاشفًا كواليس القبض عليه، وكيف مر عليه 5 سنوات وهو داخل الحجز.

“أقرب شعور ليا إحساسي بالمرض.. هو نفس إحساس العجز”.. بتلك الكلمات، كشف “شوكان”، عن الشعور الذي كان ينتابه خلال فترة حجزه، والتي تخططت الخمس سنوات.

صور متداولة للمصور الصحفي محمود شوكان- بعد الإفراج عنه

وسرد المصور الصحفي، كواليس القبض عليه، موضحًا أنه كان برفقة اثنين من أصدقائه من المصورين، وهما مراسل نيوز ويك ومصور فرنسي، في شارع يوسف عباس.

وقال “شوكان”، “كنا داخلين مع قوات الأمن شارع يوسف عباس بنصور، يوم فض اعتصام رابعة العدوية، وتم القبض علينا أنا والمصورين، إلا أنهم لم يمكثوا كثيرًا في الحجز”.

صور متداولة للمصور الصحفي محمود شوكان- بعد الإفراج عنه
صور متداولة للمصور الصحفي محمود شوكان- بعد الإفراج عنه

وكشف أن المصورين الذين تم إلقاء القبض عليهم معه، تم الإفراج عنهم بعد ساعتين، وأكمل هو وخرج بعد 5 سنوات، قائلًا: “وده فرق التوقيت بين السماء والأرض”.

وبالنسبة للخمس سنوات التي قضاها المصور الصحفي في الحبس، أوضح أن أصعب يوم مر عليه، أول أيام الحجز، إلا أنه بعد مروره كانت جميع الأيام بتمر.

صور متداولة للمصور الصحفي محمود شوكان- بعد الإفراج عنه
صور متداولة للمصور الصحفي محمود شوكان- بعد الإفراج عنه

وعن العودة للتصوير، أكد “شوكان” أنه سيرجع للتصوير حيث أنه كان يتخذها كهواية أكثر من شغل، متابعًا: “أنا زي واحد بيعزف عود، لما يتسجن مش هياخد العود معاه، بس لما يرجع هيكون مشتاق للعزف.. لازم ارجع تاني”.

الإفراج عن شوكان

وأفرجت الأجهزة الأمنية، صباح اليوم الاثنين، عن المصور محمود أبوزيد، المعروف باسم شوكان، بعد حبس استمر أكثر من خمس سنوات على خلفية قضية فض الاعتصام المسلحة برابعة العدوية.

وقضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، العام الماضي، بإعدام قيادات جماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي وعاصم عبدالماجد وصفوت حجازي و71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ47 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ374 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 سنوات لـ22 متهمًا حدثًا، والسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا منهم الصحفي محمود شوكان، وانقضاء الدعوى بالوفاة لـ5 متهمين.

محمود شوكان
محمود شوكان

حكم المحكمة واتهامات النيابة 

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قضت في 8 سبتمبر 2018، بإعدام قيادات جماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجى وعاصم عبد الماجد وصفوت حجازى 71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ47 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ374 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 سنوات لـ22 متهمًا حدث، والسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا منهم الصحفي محمود شوكان.

ووجه النيابة لهم اتهامات بتدبير تجمهر بمحيط ميدان رابعة العدوية، من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام فى خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسى وأفكارهم ومعتقداتهم.

شوكان داخل القفص
شوكان داخل القفص

ترحيله للقسم لإنهاء الإجراءات

وفى وقت سابق قال محمد أبوزيد، شقيق المصور الصحفي محمود أبو زيد “شوكان”، إن شقيقه وصل إلى قسم الخليفة، تمهيدا للإفراج عنه اليوم الأحد، مع عددا من المحبوسين على ذمة قضية فض اعتصام ميدان رابعة العدوية.

وتم ترحيل شوكان وعدد من المتهمين من محبسهم بسجن طرة إلى قسم الخليفة؛ تمهيدا للإفراج عنهم، عقب قضائهم فترة عقوبة السجن 5 سنوات المقضي بها في قضية فض اعتصام رابعة وكذلك عقوبة الإكراه البدني التي استمرت 6 أشهر.

المحامى بالقضية

وفى وقت سابق أكد المحامى خالد المصرى، عضو هيئة الدفاع فى القضية، فى تصريح خاص لـ”القاهرة 24″،  أنه تم الإفراج عن المتهمين، وذلك بعد انتهاء مدة الحبس القانونية فى القضية بالنسبة للمتهمين الذين قضت المحكمة عليهم بالسجن لمدة خم سنوات.

ومن المقرر خلال أن يتم ترحيل كل متهم من قسم ترحيلات الخليفة إلى قسم الشرطة التابع له، لإنهاء إجراءات إخلاء سبيلهم.

ويواجه المتهمون عقب خروهم من السجن 3 عقوبات تبعية أخرى موقعة عليهم من محكمة الجنايات، وهي: «حرمانهم من إدارة أموالهم وأملاكهم، وعزل من يعمل منهم من وظيفته الحكومية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات مقبلة».

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق