الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الأزهر” تدافع عن الإمام الأكبر فى نبذ التعدد: زوجة واحدة تكفي (صورة)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 05/مارس/2019 - 10:59 م

عرضت مجلة “صوت الأزهر”، في عددها الجديد، الأربعاء 29 من جمادي الآخر 1440، 6 من مارس 2019، في غلافها الرئيسي عنوان “زوجة واحدة تكفي” اعتراضًا علي بعض الحملات السلفية التي دعت إلى تعدد الزوجات وحملت اسم “خليه يعدد”.

حيث حمل غلاف المجلة التى يرأس تحريرها الزميل أحمد الصاوى، عنواناً يفيد “زوجة واحدة تكفي.. الإمام الأكبر ينتقد فوضي التعدد، ويؤكد ممارسته دون ضوابطه ظلم للمرأة”.

وجاء أيضًا عدد من العناوين الأخري، “لا أدعو إلى تشريعات تلغي حق التعدد.. وأرفض أي تشريع يتصادم مع القرآن والسنة.. لكني أرفض التعسف في استعمال الحق الشرعي والخروج به عن مقاصده”.

واستطلعت المجلة في عددها الصادر رأي عدد من علماء الدين الأجلاء الذين أكدوا على: “التعدد ليس الأصل.. ومرهون بشروط.. والإسلام أقره لحل المشاكل الاجتماعية”.

كما علق وكيل الأزهر قائلا: “حل الخلافات الأسرية يسهم في تعزيز الاستقرار المجتمعي”.

يذكر أن قال الإمام الأكبر أن مسألة تعدد الزوجات تشهد ظلما للمرأة وللأولاد في كثير من الأحيان، وهي من الأمور التي شهدت تشويها للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية، مضيفا: “لذا علينا أن نقرأ الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، فالبعض يقرأ (مثنى وثلاث ورباع)، وهذا جزء من الآية، وليس الآية كاملة، فهناك ما قبلها وما بعدها”.

كما أكد الأزهر الشريف أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لم يتطرق مطلقًا إلى تحريم أو حظر تعدد الزوجات في برنامج «حديث شيخ الأزهر» المذاع على الفضائية المصرية.

وأوضح المركز الإعلامي للأزهر الشريف في بيان، السبت الماضي، أن ما أثارته بعض المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي حول حلقة أمس الجمعة من البرنامج وما تضمنته الحلقة من حديث حول مسألة «تعدد الزوجات» ليس دقيقًا.

وكان أطلق عدد من القيادات السلفية حملة تحمل اسم “خليه يعدد”، تعقيبًا علي تصريحات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بشأن تعدد الزوجات.

حيث طالب الشيخ سامح عبد الحميد حمودة، قيادي سلفي، من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن يشجع الرجال علي تعدد الزوجات، مؤكدًا أن التعدد هو الحل المجتمعي لمشكلة العنوسة التي انتشرت الفترة الماضية بشكل مخيف علي حد قوله.

سلفيون يطلقون حملة “خليه يعدد” ردًا علي تصريحات شيخ الأزهر بشأن تعدد الزوجات (صورة)

الأزهر يوضح: الإمام الأكبر لم يتطرق إلى تحريم تعدد الزوجات (بيان)

شيخ الأزهر: تعدد الزوجات يظلم المرأة والأولاد

تابع مواقعنا