السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غداً.. ظهور “اقتران القمر” لشهر رجب وبدء دورة جديدة حول الأرض

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 05/مارس/2019 - 03:13 م

في ظاهرة فلكية جديد، يتوقع علماء الفلك وصول القمر لمرحلة المحاق أو “الاقتران”، غدا الأربعاء، في تمام الساعة “4:05 مساء” لينهي بذلك دورة اقترانية حول الأرض ويبدأ دورة جديدة، وبمعنى أقرب شهراً اقترانياُ،  ويبلغ متوسط هذه الفترة 29,53 يوماً.

من جانبها، قالت الجمعية الفلكية بجدة: “إن الاقتران أحد منازل القمر، ويعنى اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد فى السماء، عندما يقعان على خط طول سماوى واحد، ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمى يتم فى لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض”.

وأضافت: نظرا لأن بعد الاقتران تحدث مرحلة تسمى “الإهلال” وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، فإن الشهر الشرعي يبدأ بعد الشهر الاقترانى بعدة ساعات،  أما الشهر القمرى الشرعى فهو الأهم بالنسبة للمسلمين، حيث يبدأ من رؤية الهلال الجديد بعد غروب الشمس رؤية شرعية صحيحة، وينتهي برؤية الهلال الجديد التالي بعد غروب الشمس أيضا.

وتابع الجمعية، أن مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة “دوره أوجهة” من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد و البدر المكتمل والأحدب المتناقص والتربيع الأخير، والعودة إلى المحاق مره كل 29 يوم ونصف.و

وأوضح التقرير، أن هذا الوقت من الشهر القمرى مناسب لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظرا لأن السماء ستكون مظلمة، لعدم وجود ضوء القمر الذى يطمس في العادة الأضواء الطبيعية فى قبة السماء.

ومن المقرر غروب القمر والشمس قبل حدوث الاقتران مساء يوم الأربعاء 6 مارس، فإن يوم الخميس هو المتمم للثلاثين لشهر جمادى الآخرة الموافق 7 مارس، ويوم الجمعة سيكون غرة شهر رجب الموافق 8 مارس.

تابع مواقعنا