الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الضرائب” تعرقل العرض الجديد لاستحواذ “فيون” على “جلوبل تليكوم”

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 06/مارس/2019 - 09:57 م

علم “القاهرة 24″، أن هيئة الرقابة المالية لن تسمح بتنفيذ عرض الشراء الذي تقدمت به شركة فيون للاستحواذ على كامل اسهم شركة جلوبل تليكوم إلا بعد سداد قيمة الضرائب المستحقة لصالح الدولة والمقدرة بنحو 900 مليون جنيه في 2017 بخلاف الضرائب التي سيتم تحديدها عن عامي 2018 و2019.

وأضاف المصدر أن تنفيذ عرض الشراء سيكون مرتبط بتقدم شركة فيون مستند رسمي من مصلحة الضرائب يفيد بسداد جميع المستحقات الضريبية حتي توقيت تنفيذ العرض.

وتقدمت شركة فيون الهولندية المالكة لحصة تزيد عن 57٪ من شركة جلوبال تليكوم بعرض شراء جديد بسعر 5.3جنيه في مطلع فبراير الماضي للاستحواذ على باقي النسبة والمقدرة بنحو 32 42%، بسعر 5.30جنيهات للسهم بغرض شطب الشركة من البورصة المصرية.، بعد أن كان سعر السهم في العرض السابق بنحو 7.90 جنيها للسهم.

رفض التظلم

ورفضت الهيئة العامة للرقابة المالية، في السابق التظلم المقدم من شركتي فيون لوكسمبورج فاينانس هولدنجز إس.إيه.أر.ال، وفيون لوكسمبورج، بشأن تضررهما من قرار الهيئة الذي منع (فيون) من التصويت على قرار الجمعية العامة لزيادة رأس مال شركة جلوبال تليكوم القابضة.

اجتماع مع مسئولى المالية

وكانت قد انفرد “القاهرة 24” بخبر إجتماع مسئولي شركة فيون ليمتد الهولندية مع مسؤولي وزارة المالية بحضور ممثل لهيئة الرقابة المالية للنظر في تسوية ضرائب جلوبل تليكوم لدي مصلحة الضرائب المالية ،إلا ان الأمر لم ينجح حتي الآن.

“جلوبل تليكوم” لا زالت شركة مصرية تعمل وفقا للقانون المصري، وتدفع ضرائب وفقا للنظام المصري، وأراد نجيب تحويلها للنظام الأجنبي للهروب من الضرائب المصرية، وقدم عرض شراء العام الماضي للاستحواذ عليها لصالح شركة فيون، إلا أن هيئة الرقابة المالية رفضت العرض لعدم سداد الشركة ضرائب مستحقة بقيمة 990 مليون جنيه لصالح الدولة في 2017، وطالبت “الهيئة” الشركة بسداد الضرائب أولاً للموافقة على عرض الاستحواذ، لأنه في حالة إتمام الاستحواذ ستخرج سيطرة الجهاز المصرية على الشركة ومن ثم تضيع قيمة الضرائب على الدولة.

بيان جلوبال

وقالت جلوبال تيلكوم، في يناير الماضي، إنها تلقت خطابين من شركة فيون ال تي، الأول متعلق بالعلاقة الاستراتيجية مه جي تي أتش بما في ذلك إمكانية تحويل جي تي أتش إلى شركة مغلقة.

وأعلنت شركة فيون الهولندية، يناير الماضي، الحفاظ على تعهداتها السابقة بشأن معالجة علاقتها الاستراتيجية بشركة جلوبال تيلكوم، واستمرار مباحثات الاستحواذ.

تابع مواقعنا