الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إصابة طلاب الإسكندرية.. دكتور صدر يوضح كيفية التعامل مع المختنق بـ”غاز الكلور”

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 06/مارس/2019 - 02:27 م

قال الدكتور طه عبدالحميد، استاذ صدر وحساسية بطب الازهر: “إن استنشاق غاز الكلور يسبب العديد من المشاكل في التنفس، منها احتقان الشعب الهوائية الذي ينتج عنه مقاومة دخول الأكسجين إلى الرئة بشكل سليم، وزيادة خروج غاز ثاني أكسد الكربون، وهو ما يطلق عليه “الفشل التنفسي”.

وأضاف لـ”القاهرة 24″، نظراً لأن المخ لم يصله كميات كافية من الأكسجين، يبدأ الشخص المعرض للاستنشاق المفرط لغاز الكلور الدخول في غيبوبة تبدأ بتوهان وفقدان الوعي المؤقت.

وتابع: “يجب على الفور إسعاف المصاب عن طريق إخراجه إلى الهواء الطلق، ثم التوجه به إلى أقرب مستشفي ليتم إدخال أمبوبة تخدير في القصبة الهوائية، مع وضعه على جهاز تنفس صناعي بضغط عال من الأكسجين وتقليله تدريجياُ، لتجنب حدوث تليف في الرئتين وخروج افرازات ضارة ترشح على الجهاز التنفسي.

وأوضح أنه بعد وضع المريض إفاقة المريض من الغيبوبة والتأكد من أن عملية الشهيق والزفير تتحسن بصورة ملحوظة، يتم إعطائه مضادات حيوية بالإضافة إلى موسعات الشعب الهوائية حتى لا تعودله نوبات الاختناق مرة أخرى.

كانت قوات الأمن ومديرية التربية والتعليم في الإسكندرية،قد أخلت مجمع مدارس السيوف، وذلك بعد حدوث تسرب غاز “الكلور” من محطة مياه شرب مجاورة له، ما أسفر عن اختناق 17 تلميذ ومعلم.

ووفقا لمحضر الشرطة المحرر بمعرفة المقدم ياسر القطان، فانه تبين من الفحص حدوث تسرب غاز الكلور من محطة مياه الشرب ما أسفر عن إصابة 15 تلميذ باختناق واثنين من المعلمين، وجرى نقل 14 حالة منهم لمستشفى جمال عبدالناصر و3 حالات لمستشفى الطلبة بسبورتنج، وحالتهم مستقرة.

وفي سياق متصل، أصدرت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، بيانا يفيد بحدوث شروخ مفاجئ في احدى الخطوط الناقلة لغاز الكلور لأجهزة الحقن المغذية لمراحل انتاج المياه لمحطة السيوف وتم السيطرة على الكسر خلال دقيقة واحدة.

تابع مواقعنا