الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تسريب الغاز من محطة السيوف “عرض مستمر”.. والطلاب يختنقون دون محاسبة المسؤولين

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 06/مارس/2019 - 02:57 م

أخلت قوات الأمن ومديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، اليوم الأربعاء، مجمع مدارس السيوف، وذلك بعد حدوث تسرب غاز “الكلور” من محطة مياه شرب مجاورة له، ما أسفر عن اختناق 17 تلميذ ومعلم.

الإصابات كانت لـ15 تلميذًا واثنين من المعلمين، وتم نقل الحالات المصابة بالاختناق للمستشفيات العامه، حيث تم نقل 11 حالة لمستشفى جمال عبد الناصر، و3 طلبة بمستشفى سبورتنج، وحالة لمستشفى شرق المدينة، وحالة لمستشفى صدر المعمورة.

وبحسب الدكتور محمد أبو سليمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، فإنه تم إخلاء 11 مدرسة من محيط محطة المياه حفاظًا على أرواح الطلاب، مبينًا أن فريق من إدارة صحة البيئة والرصد البيئي، توجهوا إلى موقع الحادث لحل الأزمه وإنقاذ الطلاب.

شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أصدرت بيانًا يفيد بحدوث شرخ مفاجئ في إحدى الخطوط الناقلة لغاز الكلور لأجهزة الحقن المغذية لمراحل إنتاج المياه لمحطة السيوف وتم السيطرة على الكسر خلال دقيقة واحدة، وتشغيل وحدة معالجة التسريب أوتوماتيكي.

وأضاف البيان، أن لجنة من المتخصصين قامت بمراجعة نقاط حقن الكلور وتبين عدم وجود أي نوع من التسريب بأي عنبر من العنابر، وأن محطة السيوف تعمل بكامل طاقتها وفي حالتها الطبيعية، نافيةً بذلك أن يكون هناك تسريب لغاز الكلور تسبب في اصابات الطلاب.

عرض مستمر

تلك الواقعة ليست الأولى بكل حذافيرها، بل تتعدد الإصابات مرارًا وتكرارًا في منطقة السويف وبالقرب من محطة المياه، لما يحدث من تسريبات في عرض سنوي مستمر، دون تفادي الأخطاء أو محاسبة المسؤولين عنها.

46 مصابًا في 2016

في الأول من مارس 2016، حدث تسرب غاز الكلور في محطة مياه السيوف، الأمر الذي أسفر عن إصابة 46 طالبًا بالاختناق والإغماء، ونم نقلهم إلى المستشفى وإنهاء اليوم الدراسي.

الـ46 طالبًا تم نقل 28 منهم إلى المستشفى الأميري، و3 إلى المركز الطبي بالسيوف، و2 إلى مستشفى جمال عبد الناصر، و4 إلى مستشفى راس التين، و3 إلى مستشفى فوزي معاذ، وواحد إلى مستشفى أطفال الأنفوشي.

المهندس أحمد جابر، رئيس شركة المياه، قال وقتها إنه تمت السيطرة فورًا على التسرب، مفسرًا الحادث بأنه بسبب شرخ فى ماسورة غاز الكلور، مؤكدًا أن المحطة تتم صيانتها بالكامل وبشكل منتظم.

فبراير 2017

في فبراير 2017، تم إخلاء مجمع مدارس السيوف بسبب تسرب غاز الكلور من شكرة المياه المجاورة للمجمع، وتم صرف الطلاب وانهاء اليوم الدراسي.

الطلاب وأولياء الأمور عبروا عن استيائهم من الحادث، فيما أكدت مديرية الصحة في الإسكندرية، إنها لم تنقل أي طالب إلى المستشفيات بسبب الاختناق، فيما نفي المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، وجود تسريب من الأساس.

المهندس فرج عامر، عضو مجلس النواب، طالب الحكومة القيام بإحكام الرقابة على أنابيب الغاز والقيام بإجراء صيانة دورية لها، للتأكد من سلامتها بمختلف المنشآت والمؤسسات الحكومية والخاصة والمنازل على مستوى الجمهورية.

وأشار عامر، آنذاك، إلى إن الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية أخلت مجمع مدارس السيوف، الذى يضم عدد من المدارس بمختلف المراحل التعليمية، من الطلاب، بعد تسرب كميات من غاز الكلور السام إلى داخله، بعد كسر وقع فى احدى مواسير محطة المياه الرئيسية القريبة من المجمع.

3 إصابات وترعة المحمودية 2018

في مطلع شهر فبراير من 2018، أخلت مديرية التربية و التعليم بالإسكندرية،المدارس، بسبب تسرب غاز من شركة المياه المقابلة لمجمع المدارس.

محافظ الإسكندرية آنذاك، كلف بتشكيل لجنة لإعداد تقرير حول واقعة تسريب غاز الكلور، خاصةً بعد إصابة 3 طلاب بحالات اختناق، وكشف التقرير أن انتشار الرائحة كان بسبب انخفاض منسوب المياه في ترعة المحمودية إلى 42 سنتيمترًا.  المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، نفي أيضًا وجود تسريب في غاز الكلور من محطة شرب السيوف، على الرغم من وجود حالات اختناق.

مارس 2019

اليوم، تكررت نفس الواقعة للعام الرابع على التوالي، وفي نفس التوقيت تقريبًا الذي يترواح من الأول من فبراير وحتى أوائل شهر مارس.
تابع مواقعنا