الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“بسبب النظام الجديد”.. مطالب بإلغاء التراكمية من الثانوية العامة وقصور الشهادة على الصف الثالث

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 09/مارس/2019 - 04:02 م

أطلق أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي، عددًا من المناشدات للمطالبة، بإلغاء النظام التراكمي، على أن يكون الصف الأول الثانوي خلال ذلك العام مجرد مرحلة انتقالية.

وناشد أولياء الأمور الدكتر طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتدريب فعلي للطلاب والمعلمين العام القادم وبدون احتساب درجات لطلاب الصف الثاني الثانوي ضمن منظومة الثانوية التراكمية.

وأوضح أوياء الأمرر، أن تلك المطالب نظراً لعدم تمكين طلاب ومعلمين الصف الأول الثانوي من التدريبات بشكل كافي على جهاز التابلت و الشاشات التفاعلية، ونوعية الأسئلة التي تقيس الفهم وليس الحفظ.

كما طالبوا أن يظل الصف الثاني الأول الثانوي سنه نقل نجاح ورسوب فقط، وخارج نظام التراكمية لجميع الدفعات التالية، واقتصار الشهادة على طلاب الصف الثالث فقط، وتعتبر سنة نقل لتأهيل وتدريب لطلاب استعداداً  للنظام الجديد.

أصل المشكلة

من جانبها أكدت شيماء علي ماهر، مسئولة حملة ” نبني بلدنا بتعليم ولادنا”، على أن الشكاوى تحوم حول النظام التراكمي، بشكل كبير حيث يرفضه أولياء الأمور بالكلية.

وأوضحت “ِشيماء” في تصريح خاص، أن المشكلة تتلخص، في عدم الجاهزية لبدء إطلاق المنظومة التعليمية الجديدة، كما كان يتوقع لها، حيث اشتكى عددًا كبيرًا من أولياء الأمور من عدة مشاكل تتعلق بعدم وجود تجربة حقيقية.

وأشارت، إلى أن مطالب أولياء الأمور بإلغاء النظام التراكمي، نابعة من عدم وضح النظام الجديد كما يجب أن يكون حتى الآن، موضحًة أنه بناءً على شكاوى أولياء الأمور فإن هناك العديد من المدارس لم تبدأ النظام الحديث لقصور في البنية التحتية.

البنية التحتية

قالت مسئولة الحملة، إن البعض استلموا التابلت وتم الاحتفاظ به لعدم جاهزية المدارس بالشبكات، فيما أكد البعض الآخر عدم الاستلام حتى الآن وهو ما أكدته الوزارة من واقع توزيعها لـ 500 ألف تابلت من أصل 700 ألف طالب.

وتابعت، أن هناك شكوى من الطلاب في بعض المدارس، لم يتم تركيب الشاشات الذكية بها حتى الآن، بالإضافة لعدم تجهيز المدارس الخاصة بالشبكات والبنية التحتية من الأساس.

واستكملت في رصد المشاكل التي دفعت أولياء الأمور لذلك بقولها، “أولياء أمور والطلاب اشتكوا أن المعلمين غير مدربين على طرق التدريس الجديدة، وأنهم حاولوا كثيراً للدخول على بنك المعرفة ومحاولة الإطلاع عليه، لكن محاولاتهم فشلت”.

ونقلت عن الطلاب، أن نظام الدراسة يسير وفقًا لنظام التعليم القديم، ولا وجود لاستخدام التكنولوجيا إلا في أضيق النطاق، وبأعداد قليلة جدا قد تصل لحد الندرة بالمقارنة بعدد الطلاب وبعدد المدارس.

نال رضا أولياء الأمور وجارٍ إرساله للمديريات.. جدول امتحانات الثانوية العامة 2019

تابع مواقعنا