الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة هيكل: عدد مستخدموا الإنترنت في العالم أكثر من كل أتباع الأديان السماوية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 10/مارس/2019 - 11:06 ص

أشار أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق، ورئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إلى أهمية قضية الوعي التي تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الكثير من المرات.

وأوضح هيكل، أن هناك عدة عوامل تتعلق بقضية الوعي، أولها الإنفجار السكاني الذي يُهدد موارد الدولة واقتصادها، وهي دائرة مغلقة لابد من كسرها، وثانيها اتساع الفجوة الثقافية بين طبقات المجتمع، وثالثها تفاوت القيم والثوابت في المجتمع، وأخيرًا مشاكل التعليم المتراكمة منذ سنوات.

ولفت رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إلى أنه لدينا 53 ألف مدرسة و21 مليون طالب، فضلًا عن وجود 24 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة، بهم 3 ملايين طالب ويدرس لهم 120 ألف عضو هيئة تدريس، بخلاف مؤسسات التعليم الأزهري.

وأكد، أن التعليم صناعة كبرى، إن لم تنتهي بمواطن قادر على الفرز بين الصواب والخطأ واتخاذ القرار السليم، فبالتأكيد ستنشأ مشكلة في المستقبل، مبينًا أن إصلاح التعليم عملية تأخذ الكثير من الوقت وتظهر نتائجه بالمستقبل.

وأشار، إلى أن المؤسسات الدينية يقع على عاتقها مسؤوليات كبيرة، موضحًا أنه لو تعلمنا صحيح الدين، لن تنشأ لدينا مشكلة تطرف، بل تزيد قدرتنا على مواجهته.

وتطرق أسامة هيكل، للحديث عن المحطات التليفزيونية والإذاعية في مصر، موضحًا أنه منذ التسعينات وأصبح الإعلام غير تقليدي، واختفت الحدود السياسية واختلطت القيم، ملمحًا إلى التوسع في استخدام الإنترنت وظهور الإعلام الإليكتروني.

وهاجم هيكل، تحول وسائل التواصل الاجتماعي إلى وسائل إعلامية بالمخالفة للقواعد المهنية، لافتًا إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم، هم أكثر من كل أتباع الأديان السماوية مجتمعة.

وشدد، أن الإنترنت أفرز سلبيات خاصةً في الدول التي انخفض فيها الوعي، موضحًا أنه خلال سنوات قليلة سنشهد التليفيزيون التفاعلي الذي على وشك الانتشار في مصر ولا نتوقع الآثار المترتبة عليه، مؤكدًا أن الوعي هو الطريق لحماية الأمن القومي والطريق للأنتصار في كل المعارك التي نواجهها.

تابع مواقعنا