الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يستخدم فى تخدير الحيوانات.. منظمة الدواء الأمريكية تعتمد بخاخ أنف يعالج من الاكتئاب

القاهرة 24
أخبار
الأحد 10/مارس/2019 - 04:00 ص

لأول مرة منذ ثلاثين عامًا تتم الموافقة من قبل منظمة الصحة والدواء الأمريكية “FDA” على دواء فعال لعلاج حالات الاكتئاب شديدة الخطورة للبالغين، يعتمد على مادة “esketamine” ويتم تقديمه من خلال بخاخ للأنف.

ترجع أهمية ذلك الدواء إلى أنه الأول الذي يأتي بنتائج فعالة وبشكل وسريع، إذ كانت أنواع الدواء السابقة تحتاج إلى أسبوعين أو أكثر للعلاج، وخلال هذه الفترة قد يصل المريض إلى حالة خطورة شديدة فيقدم على الانتحار. ووفقًا لعديد من الأطباء النفسيين فإن ثلثي مرضى الاكتئاب لا يستجيبون لأنواع علاج الاكتئاب المعتادة.

ويختلف علاج”Spravato” عن سابقيه من أنواع علاج الاكتئاب السابقة، إنه يركز على مستقبلات معينة في المخ، ما يجعله يؤثر بشكل فعال ويأتي بنتائج ملحوظة، وفقًا لما نشره موقع “independent”.

ويعتمد هذا العلاج على “Ketamine” وهي مادة مخدرة بشكل أساسي تستخدم في تخدير الحيوانات، كما إنها نفس المادة المرتبطة بحفلات المخدرات “party drug” المعروفة في بعض البلاد، والتي من طقوسها أن يتناول الشباب المادة المخدرة مع الموسيقى الصاخبة.

وحتى لا يتم استخدامه بشكل خاطىء ويضر بصحة المرضى، لن يتم توافر الدواء إلا من خلال نظام توزيع مقيد يسمح بضرورة إشراف طبي مع مراقبة المرضى لساعتين بعد تناوله، وفقًا للدكتور جون مان، الطبيب النفسي والباحث في جامعة كولومبيا.

وأجريت العديد من التجارب السريرية، اتضح من خلالها وجود بعض الأثار الجانبية التي عانى منها المرضى مثل الشعور بالدوار والغثيان والخمول.

تابع مواقعنا