الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الأدلة غير صالحة”.. ننشر حيثيات براءة أشرف الشريف في قضية الكسب غير المشروع

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 12/مارس/2019 - 09:50 م

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة أشرف، نجل صفوت الشريف وزير الإعلام السابق ورئيس مجلس الشورى، في اتهامه بالكسب غير المشروع واستغلال نفوذ والده في تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعه.

جاء ذلك الحكم استنادًا للحكم الصادر ببراءة شقيقه إيهاب صفوت الشريف، من المحكمة نفسها.

أدلة البرأة

جاء في نص الحكم، “فالمحكمة ترى، أن أدلة الثبوت فيما أسند إليه، قد أحاط بها الشك وأصبحت غير صالحة لأن تكون أدلة ثبوت تركن إليها المحكمة في اطمئنانها، أو تعول عليها عن اقتناع لإدانة المتهم”.

وأضافت المحكمة فى حيثياتها بالنقض فى الحكم السابق: “وآية ذلك أن الأوراق والمستندات بالدعوى لم تستظهر منها المحكمة عناصر هذا الاشتراك والدليل عليها، بالإضافة إلى أن المحكمة لم يتبين لها من الأوراق ركن العلم لدى المتهم الماثل، محمد صفوت الشريف”.

واختتمت هيئة المحكمة الحكم بقولها: “ومن ثم فقد خلت الأوراق من الدليل اليقيني على صحة لاتهام المسند للمتهم، الأمر الذي يتعين معه عملًا بالمادة: 304/ 1 من قانون الإجراءات الجنائية القضائية، ببرائته مما أسند إليه.

التفاصيل

وكانت محكمة جنايات القاهرة، نظرت محاكمة نجلي “الشريف” محمد وأسامه صفوت الشريف، في اتهامه بالكسب غير المشروع، والحكم الغيابي الصادر ضده بالسجن 10 سنوات وتغريمهم مبلغا ماليًا كبيرًا.

وعقدت الجلسة داخل غرفة المداولة، برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم وصلاح عبدالرحمن، وأمانة سر محمد علاء حمزه وأحمد.

وأثبتت المحكمة حضور الدكتور ياسر كمال الدين دفاع ” أشرف الشريف” والذى طلب براءته أسوة بشقيقة، حيث أن موقفهما القانونى واحد، وقدم حافظة مستندات ورفعت المحكنة الجلسة للقرار.

التهم الموجهة لهم

وواجهت النيابة العامة المتهمين، بأنهم فى غضون الفترة من عام 1975 إلى 2011 بدائرة قسم شرطة القاهرة الجديدة، قام باستغلال نفوذه في الحصول على أموال وعقارات ليس  من حقه.

وأشارت الاتهامات إلى أن المتهم قام بذلك بصفته من العاملين فى الجهاز الإدارى بالدولة، والقائمين بأعباء السلطة العامة “مدير عام الهيئة العامة للاستعلامات ثم وكيلا لها ثم رئيسا لها، ثم رئيسا لمجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتلفزيون، ثم وزيرا للإعلام ثم رئيسا لمجلس الشورى، وأمينا عاما للحزب الوطنى “.

حكم البرأة

وبرأت المحكمة صباح اليوم، نجلي صفوت الشريف في تلك الأحكام المسندة لهم، جميعًا، لعدم صلاحية أدلة الثبوت المقدمة ضدهم، عملًا بأن الأدلة المقدمة غير صالحة.

تابع مواقعنا