السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالتزامن مع شائعات التآمر ضده.. البابا تواضروس يتحدث عن التحمل والتواضع

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 12/مارس/2019 - 04:15 م

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظةً خلال صلوات القداس وطقس سيامة 15 كاهنًا جديدًا على كنائس الإسكندرية، اليوم، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

تأتي تلك السيامات بالتزامن مع شائعات وجود مؤامرة ضد البابا تواضروس الثاني، لعزله من قبل المجمع المقدس، ونشوب خلاف كبير بينه وبين بعض المطارنة والأساقفة، ليتحدث البابا في عظته القصيرة عن 5 أمور، في رسالة منه للكهنة الجدد.

الاتضاع والأفتقاد والتحمل والدراسة والفرح، 5 كلمات تحمل الكثير من الرسائل التي وجهها البابا إلى الكهنة الجُدد والحضور من الشعب القبطي، وربما تحمل بشكل غير مباشر رسالة أخرى.

وقال البابا تواضروس الثاني فيما يتعلق بالاتضاع، إنه عندما يعطينا الله أي نعمة نستقبلها بالاتضاع وهي ليست كلمة بل حياة، موضحًا أن يستطيع الانسان أن يقاوم ذاته وتسلطه، مبينًا أن الاتضاع هو رداء النفس، فاذا كان الجسد يحتاج رداء، فالنفس تحتاج رداء.

التواضع

وتابع البابا: “كن دائماً متضعًا في الخدمة وأخر الكل كما تعلمنا الكنيسة. الإتضاع يعطيك ويجعل الله يعطيك نعم أكثر”، مبينًا في شرح الكلمة الثانية “الافتقاد”، أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تقوم علي افتقاد الكاهن في كل بيت لرعيته، موجهًا حديثه للكهنة: “معظمكم شباب و الشباب طاقة تستغل في الافتقاد وهو يكون من خلال الأبوة.. ولقب أبونا غالي يجب أن تشعر بأنك أب بالحقيقة”.

وعلى صعيد الاحتمال، قال البابا، إنه يجب احتمال الخطايا التي يسمعها والأتعاب التي تبذل في الخدمة، والابتعاد عن الشكوى، مبينًا أن الإنسان الذي يحتمل يعلم أن اللهو هو الذي يحمل عنه كل الأتعاب الشرور الذي يواجهها.

وتابع: “كل آلامك القيها في بحر الصلاة فتجد راحة، فليست لنا راحة إلا عند المذبح وقت الصلاة.. احتمل وهذا الاحتمال هو أن يضع الإنسان كل الأثقال عند قدمي المسيح..فغير المستطاع عند الناس مستطاع عند الله”.

وعلى صعيد الدراسة، نصح البابا الكهنة الجدد أن يتعلموا ويصيروا تلاميذًا على الدوام، موضحًا أن الكاهن لابد أن يكون خزانة معرفة.

وخصص البابا جزء من الحديث عن الدراسة، للإشارة إلى اتهامه بتحريف الإيمان الأرثوذوكسي، بشكل غير مباشر، حيث قال: “الايمانيات و العقائد و الطقوس ثابتة ولكن أنت في القرن الحادي و العشرون يجب أن تتعلم بأساليب معرفة مناسبة للعصر”.

ونصح الباب، الكهنة الجدد بالفرح، قائلًا: “كن إنسان ناقلًا للفرح للأخرين، مبينًا أن الخمس كلمات التي شرحها مثابة وصايا استودعها في قلوب وعقول الذين يتقدمون للكهنوت.

تعرف على حقيقة تحركات المجمع المقدس ضد البابا تواضروس

تابع مواقعنا