لا يغيرون ملابسهم.. 6 حقائق مذهلة لا تعرفها عن رواد الفضاء (فيديو)

بسنت محمد

تظهر الصور المتداولة عن رواد الفضاء وهم يسبحون في الفضاء الخارجي وكيف يحلقون في الفضاء، ولكن لا يعلم الكثير من الناس تفاصيل الحياة اليومية التي يعيشها الرواد أو بالأحرى التي يعانوها بعيداً عن سطح الأرض بشكل يومي.

“القاهرة 24” يقدم حقائق للتعرف على حياة رواد الفضاء فى حالة انعدام الوزن في الفضاء والتي يعيشها رواد الفضاء.

1- لا يغيرون ملابسهم لفترة طويلة

نظراُ لعدم وجود المياه في الفضاء، لا يتم غسل الملابس في محطة الفضاء الدولية، الأمر الذي يدفع الرواد لارتداء ملابسهم وجرابهم لفترة طويلة قد تصل لشهر كامل.

وحالياً يطور العلماء مادة مضادة للميكروبات تحافظ على نظافة الملابس المتسخة، خاصة الداخلية منها لمنع حدوث أمراض في تلك الأماكن لحساسيتها الشديدة.

2- لا يبكون بشكل سليم

يعتبر البكاء من أصعب العمليات الفيسيولوجية في الفضاء، خاصة أن الدموع لا تسيل على الخدين بل بسهولة، بل تتجمع حول مقلة العين وتتسبب بحرقة في العينين كلما زادت.

وفي تلك الحالة يتم التخلص من الدموع باستخدام منشفة خاصة، كما يقوم الرواد بدهن مرهم خاص من أجل ترطيب المنطقة المحيطة حول العين.

3- يأكلون بدون ملح وفلفل

لا يتوفر الملح والفلفل في رحلات الفضاء خوفاُ من انتشارها في الهواء ودخولها في الأعين، بل ويتركز طعامهم على الفواكه والخضار والكعك.

4-الجلد يصبح طريا

نتيجة لانعدام المشي على منطقة أرض صلبة كسطح الأرض، بالتالي لا يوجد أي ضغط على منطقة الكاحل، الأمر الذي يؤدي لتحول الجلد الموجود في تلك المنطقة ليصبح طريا.

5- لا يستحمون

في محطة الفضاء لا يستحم أحد، حيث يزود الرواد بمنشفة رطبة، يتم مزج الماء والصابون عليها ويمسح بها الرواد جسمهم بطريقة ببطء شديد حتى لا ينشر في الهواء.

6- غازات البطن المتكررة

مع انتشار غازي الميثان والهيدروجين اللذين ينتجهما الجسم البشري في الفضاء واللذين قد يحدثان انفجارا،
تمنع الأغذية التي تسبب النفخة في الفضاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق