الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإماراتية “موزة غباش” توضح لماذا وصفت صحيح البخاري بـ”الكتاب المتخلف” (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 13/مارس/2019 - 04:28 م

قالت الأكاديمية الإماراتية موزة غباش رئيسة مركز “رواق عوشة بنت حسين الثقافي”، خلال تكريمها في المؤتمر الثاني للمرأة الإماراتية: “إن البعد الاجتماعي العربي لا يزال متخلفا، لإيمانه بما يسمى “كتاب البخاري”.

وصفت الأكاديمية الإماراتية خلال كلمتها  كتاب “صحيح البخاري” بالكتاب المتخلف، لافتة إلى أنه يقيّد حرية الإنسان منذ 1400 سنة.

فيما صرحت الأكاديمية لبرنامج “بي بي سي ترندينغج”: “نحن نحترم ديننا الإسلامي القرآن والسنة وكل تشريعاتنا مستخلصة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، لكن ما يكتبه الأفراد أو الباحثون نستطيع أن نناقشه ونبدي رأينا فيه إذا لم يحقق حاجة الأفراد في توازن مجتمعاتها، فكثير من الأحوال الشخصية أراها لا تتوافق مع متطلبات الحياة الاجتماعية المتطورة”.

وتابعت: “أنا لست متخصصة في الأديان، أنا متخصصة في علوم الاجتماع والعلوم الإنسانية، وأرى أن المجتمعات التي اتخذت من القوانين المدنية تشريعاتها استطاعت أن تعطي حقوق للأفراد جميعاً والأسرة بأكملها”.

وأوضحت: “البخاري له رأي في مسألة الطلاق والزواج وحقوق المرأة والرجل، فظهرت جميع هذه الحقوق لصالح المرأة على حساب الرجل”.

واختتمت كلامها قائلة: “كنت أقصد بوصف المتخلف بأنه المتخلف زمانياً لأنه كُتب منذ 1000 عام، فكيف نتوجه في تشريعاتنا إلى كتب كتبها باحثون ناسبت زمنهم”.

تابع مواقعنا