الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجله فى الصف الثالث.. رئيس “التعليم” يشرف على جدول امتحانات الثانوية بالمخالفة للقانون (مستندات)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 13/مارس/2019 - 03:55 م

تشهد امتحانات الثانوية العامة هذا العام، واقعة لم تحدث من قبل في تاريخ وزارة التربية والتعليم، إذ وضع الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، اسمه على جدول امتحانات الثانوية العامة 2019، رغم وجود مانع قانوني لديه من الدرجة الأولى، إذ أن نجله في الصف الثالث الثانوي شعبة العلمي، ويؤدى امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

رضا حجازي رئيس قطاع التعليم

واقعة وضع اسم الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، على جدول الامتحان لم تحدث من قبل، ورغم ذلك لم يكتفي رئيس القطاع بل منح نفسه أحقية حضور اجتماع اتحاد الطلاب لمناقشة جدول الامتحانات، والذي تم قبل إعلان الجدول، رغم مخالفة ذلك لنشرة موانع امتحانات الثانوية العامة والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.

جدول امتحانات الثاوية العامة

الغريب فى الأمر، أن الدكتور رضا حجازي، تقدم خلال الأيام القليلة الماضية، بطلب إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، للإعفاء من رئاسة امتحانات الثانوية العامة والذى كان يترأسها لمدة 3 أعوام متتالية، لوجود مانع لديه وهو ابنه الذي يؤدى الامتحانات، ورغم ذلك يتدخل رئيس القطاع في الأعمال التحضيرية لامتحانات الثانوية العامة رغم مخالفة ذلك لنشرة الموانع والقرارات المنظمة.

وتعتمد الثانوية العامة في الأساس على السرية الكاملة، ومن ثم نشرة الموانع تضع الضوابط المنظمة لمن له الأحقية في المشاركة فى أعمال الامتحانات ومن يحرم منها بسبب مانع قانوني مثل القرابة أو سبق وأن تم توقيع جزاء على العضو المتقدم.

وحددت نشرة الموانع، درجات القرابة بأربع درجات هي: الدرجة الأولى وتشمل الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة، إضافة إلى الدرجة الثانية وتشمل الأخ والأخت والجد والجدة والأحفاد، والدرجة الثالثة وتشمل أبناء الأخ والأخت والعم والعمة والخال والخالة وأبناء الأحفاد، وأخيرًا الدرجة الرابعة وهى أبناء أبناء الأخ والأخت وأبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة وأبناء أنباء الأحفاد.

اللوائح المنظمة لواضعي جدول الامتحانات

اللوائح المنظمة لواضعي جدول الامتحانات
اللوائح المنظمة لواضعي جدول الامتحانات

وشهد جدول الامتحانات لطلاب الثانوية العامة هذا العام، وضع فواصل زمنية طويلة قبل امتحان بعض المواد مثل الأحياء وبعض المواد الأخرى، الأمر الذي أثار الجدل حول أن الجدول يخدم طلاب شعبة العلمي، خاصةً في ظل تواجد نجل رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم على قوائم الطلاب المنتظر تأديتهم للامتحانات هذا العام في شعبة العلمي.

تابع مواقعنا