سبق استخدامها فى ضرب كنيسة.. “القاهرة 24” يتتبع مصدر أسلحة إرهابي نيوزيلندا ونوعها وسر استخدامها (صور)

عبدالله أبو ضيف إشراف: أحمد عاطف

كاميرا على الرأس ومجموعة أسلحة، فيس بوك مباشر، ونية لقتل عشرات الأبرياء داخل دار عبادة، أمر يظهر بمجرد فتح فيديو العملية الإرهابية الأخيرة في نيوزيلندا، والتي أودت بحياة حوالي 50 مصلي مسلم داخل مسجدين، في الوقت الذي لم يتم التأكد من عدد المصابين والذي يواصل في الازدياد بعد التعرف على المفقودين.

هذا الكم من الأسلحة في عملية كهذه، دفع إلى ضرورة تتبع هذه الأسلحة والتوصل إلى طريقة وصولها إلى الإرهابي الاسترالي، حسب التتبع باستخدام مواقع متخصصة في بيع الأسلحة الخاصة بالقتل الجماعي، فإن السلاح الأول المستخدم في الحادث الإرهابي في نيوزيلندا، هو “shut gun” هو سلاح صيد، يستهدف لتعجيز أكبر عدد من الأشخاص المستهدفين، وبدأ به منفذ الحادث الإرهابي في نيوزيلندا جريمته، حيث قام باستبداله

بعدها مباشرة بـHERA CQR Buttstock ليبدأ في القتل للأشخاص العجزة على الأرض في المسجد حسبما أظهر الفيديو.
shut gun سلاح تركي مستخدم في العملية الإرهابية

وتعتبر أشهر أنواع البنادق الـ shut gun تركية، الأمر الذي يثير الجدل حول علاقة استرالي بجمع هذه النوعيات المختلفة من السلاح، بداية من الـshut gun التركية، ثم HERA CQR Buttstock الألمانية الصنع وهو ما استخدمها الإرهابي الاسترالي بشكل مباشر في جريمته الإرهابية التي أودت بحياة 50 شخصا.

shut gun سلاح تركي مستخدم في العملية الإرهابية

HERA CQR Buttstock ألمانية الصنع هي بندقية عسكرية ومدنية أنتجت بطرازات متعددة، ألمانية الصنع يطلق عليها فاريانت وتحصل على تقييم 4 ونصف من خمسة على موقع الأسلحة الدولية، حيث تعتبر من أهم أسلحة الشركة الألمانية، والسلاح الأساسي الذي استخدمه القاتل الإرهابي في عمليته في نيوزيلندا، عكس ما أشيع من استخدام الإرهابي الاسترالي AR-15 من قبل الشركة المصنعة كولت بعد بيع الطراز العسكري بندقية إم 16، حيث يستخدم الكثير اسم الطراز AR-15 حصرا للاستخدام المدني.

AR 15 السلاح المستخدم في العملية الإرهابية بنيوزيلندا

و AR-15 في عام 1959 من قبل شركة أرمالايت كبندقية صغيرة للقوات المسلحة الأمريكية، وبسبب مشاكل مالية باعت أرمالايت التصميم إلى شركة كولت، حيث قامت بتعديلات عليها لتصبح بطراز إم 16.

تم إثبات اسخدامها في عدد من العمليات الإرهابية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، نظرا لسهولة اقتناءها، أهمها اقتحام مسلح كنيسة “شجرة الحياة” في بيتسبرغ في الولايات المتحدة الامريكية.

HERA CQR Buttstock

السلاح الثالث، هو m 4 carbine سلاح أمريكى الصنع يستخدم كسلاح أساسي في الجيش الأمريكي ويمتاز بصغر حجمه وخفة وزنه ومن مميزاته يستخدم معه قاذف قنابل ويتركب عليه منظار للرؤية الليلية ويعمل أيضا كسلاح قنص ويستخدم جميع أنواع الذخائر الحارق منها والخارق والمتفجر وتستخدمه كثيرا من الدول مثل دولة إسرائيل وفرنسا ويعد كاربين M4 هي من عائلة الأسلحة النارية.

m 4 carbine السلاح المستخدم في عملية نيوزيلندا
m 4 carbine السلاح المستخدم في عملية نيوزيلندا

وقالت وسائل إعلام في نيوزيلندا، إن “الشرطة ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة”، مضيفة أنه “تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى”.

بدورها، أهابت شرطة نيوزيلندا بجميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر.

وقالت الشرطة على موقعها الرسمي: “في هذه المرحلة لا نستطيع التعليق على الدوافع المحتملة للمهاجمين أو أسباب اعتدائهم، لكننا طلبنا من جميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها وأوصينا المصلين بالامتناع عن ارتياد المساجد حاليا”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق