الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سفير الاتحاد الأوروبي: مؤتمر كبير نهاية العام لبحث الفرص الاستثمارية بمنطقة قناة السويس

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 16/مارس/2019 - 12:00 م

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاتحاد الأوروبي، تأتي علي رأس أولويات خطة الوزارة لتنمية التجارة الخارجية لمصر، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي يمثل الشريك التجاري الأول لمصر، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعي خلال المرحلة الحإلىة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تربط الجانبين بما ينعكس ايجاباً علي زيادة ونمو معدلات الاستثمارات والتبادل التجاري.

وأوضح الوزير، أن القاهرة ستستضيف خلال المرحلة القريبة المقبلة اجتماعات لجنة تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة المصرية الأوروبية، والتي تأتي كأحد مخرجات اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية لبحث تنمية التعاون المشترك بين الجانبين وبصفة خاصة في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والاستثمار والخدمات.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والتي تناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين الجانبين في ضوء علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط مصر بدول الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير، إن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع الاتحاد الأوروبي وتنمية أطر الشراكة بين القطاع الخاص في الجانبين، بهدف انشاء مشروعات مشتركة للاستفادة من المزايا التفضيلية التي تتيحها اتفاقية الشراكة، فضلًا عن مزايا الاتفاقات التجارية التي يرتبط بها الطرفان في المحيط الإقليمي والقاري.

ولفت في هذا الاطار، إلى أن الحكومة المصرية قد وافقت مؤخرًا علي منح الحوافز الاستثمارية الواردة بقانون الاستثمار الجديد لتوسعات المشروعات الاستثمارية القائمة، وذلك بهدف تشجيع وتحفيز الشركات المتواجدة داخل السوق المصري في ضخ استثمارات جديدة، من خلال إقامة توسعات لمشروعاتهم الحإلىة، وهو الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة أمام الشركات الأوروبية المستثمرة في مصر.

وأشار نصار، إلى حرص مصر علي احداث نقلة نوعية في مستوي التعاون الأوروبي الإفريقي، خاصة في ظل ترأس مصر للاتحاد الإفريقي خلال عام 2019، ملمحًا إلى أن القارة الإفريقية تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية والتي تمثل عامل جذب كبير للعديد من الشركات الأوروبية للتواجد في هذا السوق الواعد.

وأضاف، أن هناك توافق كبير بين رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة لدول القارة السمراء وبين اهداف ورؤي الجانب الأوروبي وبصفة خاصة في مجالات تشجيع ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم المرأة والشباب بصفة عامة.

ومن جانبه، أكد إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، أن مصر تمثل واحدة من أهم الشركاء الاستراتيجيين للاتحاد الأوروبي بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وهو الأمر الذي يسعي الاتحاد لتنميته وتعزيزه خلال المرحلة المقبلة.

وقال، إن الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة المصرية في مجال تحسين مناخ الاستثمار، تمثل ركيزة أساسية لتعزيز تواجد الشركات الأوروبية في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى انه يجري حاليًا التنسيق بين المفوضية الأوروبية بالقاهرة وهيئة قناة السويس لعقد مؤتمر نهاية العام الجاري لعرض الفرص الاستثمارية بمنطقة القناة بمشاركة مجتمع الاعمال والبنوك الأوروبية.

ولفت سوركوش، إلى سعي الاتحاد للاستفادة من ترأس مصر للاتحاد الإفريقي لتعزيز التعاون الإوروبي الإفريقي، خاصة في ظل مبادرة تحالف أوروبا – إفريقيا والتي تم تدشينها العام الماضي، بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون الاقتصادي المشترك بين القارتين، مشيرًا إلى انه تم مؤخرًا تشكيل مجموعة عمل في اطار هذا التحالف لبحث تنمية التعاون المشترك بين أوروبا وإفريقيا في مجال الزراعة وتم اصدار عدد من المقترحات الهادفة إلى زيادة الاستثمارات الأوروبية في القطاع الزراعي بالدول الإفريقية

 

تابع مواقعنا