الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول خطوة لتفعيل بورصة المشتقات.. الرقابة المالية تعتمد نموذج العقد والنظام الأساسي

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 17/مارس/2019 - 02:13 م

وافق الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية على اعتماد نموذجى العقد الإبتدائى والنظام الأساسي لشركة بورصة العقود الآجلة المشتقة من الأوراق والأدوات المالية المقيدة بإحدى بورصات الأوراق المالية بغرض إنشاء وإدارة منصة تداول إلكترونية يتم من خلالها التداول على العقود التي تشتق قيمها من مؤشرات الأسعار أو أوراق أو أدوات مالية مقيدة بإحدى بورصات الأوراق المالية.

وقال رئيس الهيئة أن النظام الأساسى لشركة بورصة العقود الآجلة قد اشتمل على تحديد رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل بما لا يقل عن عشرين مليون جنيه أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

وتضمن أن يكون لبورصة العقود الآجلة مجلس إدارة مكون من سبع أعضاء على الأقل ولا يزيد عن احدى عشر عضواً تتوفر فيهم الخبرة والكفاءة وحسن السمعة لمد ثلاث سنوات قابلة للتجديد ، ويقوم مجلس الإدارة بتعيين رئيس تنفيذى من بين أعضائه كى يتولى أعمال الإدارة التنفيذية لبورصة العقود الآجلة .

وأضاف عمران أنه إعمالاً لقواعد الحوكمة فقد تضمن تشكيل مجلس المجلس الفصل بين منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي المستقل ، ومنصب الرئيسي التنفيذي للبورصة ، على أن يتضمن تشكيل المجلس خمسة أعضاء غير تنفيذيين من بينهما اثنين على الأقل من الأعضاء المستقلين يكون احدهما نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

وقد حدد النظام الأساسى لبورصة العقود الأجلة والمعتمد بقرار رئيس الهيئة رقم 371 لسنة 2019 أهم إختصاصات مجلس الإدارة في:-

• وضع صيغ وشروط العقود التي يتم التعامل عليها بعد اقرارها من الهيئة ومن بينها العقود المستقبلية وعقود الخيارات، وعقود المبادلة.

• اصدار القرارات وقواعد التداول اللازمة لحسن سير العمل واتاحة المعلومات اللازمة للمتعاملين وسلامة واستقرار المعاملات في بورصة العقود الآجلة.

• وضع القواعد المنظمة لعضوية البورصة.

• وضع القواعد والإجراءات اللازمة لحماية حرية المنافسة وضمان المساواة بين المتعاملين.

كما حظر النظام الأساسي على رئيس بورصة العقود الآجلة وأعضاء مجلس إدارتها ، والعاملون بالبورصة استخدام أو تسريب أو الاستفادة أو استغلال المعلومات التي يطلعون عليها بحكم ممارستهم لمهامهم وذلك لمصالحهم الخاصة .

ومن ناحية أخرى تضمن نموذج النظام الأساسي إجراءات الدعوة لانعقاد الجمعية العامة لشركة البورصة والموضوعات التي تعرض عليها وأبرزها انتخاب أعضاء مجلس الإدارة أوعزلهم، والمصادقة على القوائم المالية وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط شركة البورصة، تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه على أن يكون من المقيدين بسجلات الهيئة. كما ألزم النظام الأساسي شركة بورصة العقود الآجلة بإعداد القوائم المالية وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية ومراجعة حساباتها وفقاً لمعايير المراجعة المصرية، وأن يتم نشر القوائم المالية قبل انعقاد الجمعية باحدى وعشرين يوماً على الأقل في احدى الصحف اليومية والموقع الالكتروني للبورصة والهيئة.

وأشار الدكتور عمران أن النظام الأساسى لبورصة العقود الآجلة قد تضمن في مواده تشكيل ومهام لجنة العضوية بالبورصة، ولجنة مراقبة عمليات التداول، وأجاز لمجلس الإدارة تشكيل لجان أخرى متخصصة .

كما اوضح رئيس الهيئة أن نموذج العقد والنظام الأساسي يمثل أول إجراءات البدء في نشاط التداول على العقود المشتقة من الأوراق المالية والأدوات المالية المقيدة بإحدى البورصات، وان مجلس إدارة الهيئة سيناقش في اجتماعه القادم شروط وإجراءات الترخيص بمزاولة نشاط بورصة العقود الآجلة وكذا مزاولة البورصة المصرية نشاط التداول على العقود المشتقة من الأوراق المالية والأدوات المالية المقيدة بإحدى بورصات الأوراق المالية.

تابع مواقعنا