الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السفير عبد الرحمن صلاح يحتفل بتوقيع كتابه “كنت سفيرا لدى السلطان” (صور)

القاهرة 24
ثقافة
الأحد 17/مارس/2019 - 08:38 م

يحتفل السفير عبد الرحمن صلاح بتوقيع كتابه “كنت سفيرا لدى السلطان”، بحضور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وعمرو موسي وزير الخارجية الأسبق، وأمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، وعدد من سفراء مصر السابقين.

وأصدر السفير المصري عبد الرحمن صلاح الذي شغل منصب سفير مصر لدى تركيا من عام 2010 إلى عام 2013 كتابه الأول ” كنت سفيرا لدى السلطان” ليحكى عن تفاصيل عديدة عن الفترة التى عمل فيها، ليكون كتابه شاهدا على أحداث تلك الحقبة الهامة فى تاريخ البلدين.

وذلك من خلال سرد مواقف شارك فيها، أو زيارات متبادلة، أو أحداث خفية كان شاهدا عليها من خلال 14 فصلا ملحق بهم 6 ملاحق عن حوارات صحفية متنوعة للكاتب فى تركيا ومصر، ويشهد حفل توقيعه يوم الثلاثاء المقبل  الموافق 29 يناير فى معرض القاهرة الدولي للكتاب فى تمام الساعة الرابعة عصرا بقاعة ٢.

يأتي ذلك فى ظل التحولات الكبيرة التى طرأت على العلاقات المصرية التركية، عقب سقوط حكم الإخوان وقياداتهم فى مصر، إثر اندلاع ثورة 30 يونيو التى خرجت بتظاهرات شعبية كبيرة ضد حكم جماعة الإخوان، تلك الجماعة المدعومة من تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية.

مجريات الأحداث

وأعرب السفير حرصه عن حرصه على إلقاء الضوء على مجريات الأحداث فى مصر وتركيا خلال السنوات الثلاث من 2010 إلى 2013، وشرح أسباب وملابسات العديد من قرارات وسياسات البلدين، وزيارات كبار المسئولين بين القاهرة وأنقرة، والتى شارك فيها بنفسه، مثل زيارات أردوغان وعبدالله جول لمصر وزيارة الرئيس السيسي وقت أن كان وزيرا للدفاع إلى أسطنبول، وكذلك الرئيس الأسبق محمد مرسي لأنقرة وما دار فى كواليس المباحثات التى دارت بين الجانبين، وكذلك حواراته شخصيا مع المسئولين التى تكشف الكثير من توجهاتهم وأرائهم.

نبذى عن الكاتب

يذكر أن السفير عبد الرحمن صلاح، مثل بلاده  كسفير منذ أن التحق بالسلك الدبلوماسي عام 1980، وعمل في سفارة مصر في واشنطن مرتين حيث إختص بالإتصال بالكونجرس الأمريكي وبالمنظمات اليهودية، وفي وفد مصر لدي الأمم المتحدة في نيويورك. وتولي منصب القنصل العام في سان فرانسيسكو (2004-2008) ثم مساعد وزير الخارجية للشئون العربية والشرق الأوسط (2008-2010) ثم سفيرا لدي تركيا (2010-2013) ثم عاد لمنصب مساعد وزير الخارجية للشئون العربية (2014-2015) وأخيرا سفيرا في براج عاصمة الجمهورية التشيكية.

وتخرج من كلية الإقتصاد والعلوم السياسية عام 1979، ويعد الآن بعد تقاعده من العمل الدبلوماسي أطروحة لنيل درجة الدكتوراة في العلوم السياسية حول السياسة الخارجية المصرية إزاء تركيا وفلسطين خلال الربيع العربي من جامعة تشارلز في براج.

 

تابع مواقعنا