الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة: مصر تستضيف اجتماعات المجلس الدولي للزيتون في إبريل المقبل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 18/مارس/2019 - 10:33 ص

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان لها، أنها تستعد لاستقبال اجتماعات اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للزيتون، في إبريل المقبل، والذي يترأسه حاليًا الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

من جانبه، قال أبو ستيت، إن الدورة الحالية والتي تسلمت مصر رئاستها خلال الاحتفالية التي عُقدت في العاصمة الأسبانية مدريد نهاية نوفمبر الماضي، تشهد الذكرى الـ60 لتأسيس المجلس الدولي للزيتون، مؤكدًا أن تلك الاجتماعات، تمثل واحدًا من الأحداث الدولية الهامة، حيث من المقرر ان يشارك فيها ممثلين من 47 دولة منتجة للزيتون على مستوى العالم، فضلاً عن عدد كبير من الباحثين والخبراء والمنتجين، مشيرًا إلى أن هذا المجلس يضم في عضويته الدول المسئولة عن 98% من إنتاج الزيتون في العالم.

وأشار وزير الزراعة، إلى ان المجلس يساعد في تشجيع التعاون بين الدول الأعضاء في مشاريع الأبحاث والتدريب ونقل التكنولوجيا، ملمحًا إلى أنه معني أيضًا بوضع الشروط والمعايير المختلفة لتصنيف الزيتون والزيت الناتج منه.

وأوضح، أن المجلس الدولي للزيتون يدعم الكثير من المشاريع  في الدول الأعضاء ماليًا وفنيًا، لافتًا إلى أن عضوية المجلس تساهم بشكل كبير في تسهيل عمليات التصدير للزيتون بين الدول الأعضاء.

بدوره، قال الدكتور عادل خيرت، رئيس المجلس المصري للزيتون، إن اجتماعات اللجنة الاستشارية التي تستضيفها وتترأسها مصر في إبريل المقبل، سيتصدرها اقامة ندوة عالمية حول فرص الاستثمار في قطاع الزيتون في مصر، بمشاركة وزارات الزراعة والاستثمار والتجارة والصناعة، ويحضرها عدد كبير من كبار المستثمرين والعاملين في مجال صناعات الزيتون المتكاملة من ايطاليا، وأسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين من مصر والدول العربية، وكذلك عدد من المؤسسات  الدولية المانحة للتسهيلات للمشروعات العملاقة، وشركة الريف المصري الجديد، ومشروع مستقبل مصر.

وأضاف انه من المقرر أيضًا عقد دورة تدريبية حول “زيتون المائدة”، بمشاركة محاضرين وخبراء دوليين وبحضور متدربين من داخل مصر ومن مختلف دول العالم المشاركة في الاجتماع.

تابع مواقعنا