الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد فتح “القاهرة 24” للملف.. البرلمان يناقش وضع اسم مسئول بالتربية والتعليم بجدول امتحانات الثانوية

الدكتور رضا حجازى
أخبار
الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة
الثلاثاء 19/مارس/2019 - 01:59 م

استجابة لما نشره “القاهرة24″، فى وقت سابق تقدم النائب محمد العقاد، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم بشأن وضع الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، اسمه على جدول امتحانات الثانوية العامة 2019.

وأوضح العقاد فى بيان صحفى له اليوم، أن الدكتور رضا حجازى يحضر الاجتماعات المتعلقة بالتحضير والتجهيز لامتحانات الثانوية، رغم تقدمه باعتذار رسمى إلى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لعدم المشاركة فى أعمال الامتحانات لوجود مانع قانونى لديه وهو أن “نجله” سيؤدى عام 2019.

وأشار العقاد أنه وفقا للقرارات والقوانين المنظمة لأعمال الامتحانات لا يجوز أن يشارك فى أعمال الامتحانات من لديه عذر قانونى منها مانع القرابة حتى الدرجة الرابعة وأيضا الحصول على جزاءات، لافتا إلى أن العذر الذى تقدم به “رضا” تم قبوله من قبل الوزير والموافقة عليه وعلى الرغم من ذلك يشارك فى الأعمال التحضيرية للامتحانات وقرر وضع اسمه على جدول الامتحانات بالمخالفة للقرارات واللوائح المنظمة.

القاهرة24 تلقى الضوء على الأزمة

وفى وقت سابق نشر “القاهرة24″، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام شهدت واقعة لم تحدث من قبل في تاريخ وزارة التربية والتعليم، إذ وضع الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، اسمه على الجدول 2019، رغم وجود مانع قانوني لديه من الدرجة الأولى، إذ أن نجله في الصف الثالث الثانوي شعبة العلمي، ويؤدى امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

واقعة وضع اسم الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، على جدول الامتحان لم تحدث من قبل، ورغم ذلك لم يكتفي رئيس القطاع بل منح نفسه أحقية حضور اجتماع اتحاد الطلاب لمناقشة جدول الامتحانات، والذي تم قبل إعلان الجدول، رغم مخالفة ذلك لنشرة موانع امتحانات الثانوية العامة والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.

طلب لإعفائه من رئاسة الامتحانات

الغريب فى الأمر، أن الدكتور رضا حجازي، تقدم خلال الأيام القليلة الماضية، بطلب إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، للإعفاء من رئاسة امتحانات الثانوية العامة والذى كان يترأسها لمدة 3 أعوام متتالية، لوجود مانع لديه وهو ابنه الذي يؤدى الامتحانات، ورغم ذلك يتدخل رئيس القطاع في الأعمال التحضيرية لامتحانات الثانوية العامة رغم مخالفة ذلك لنشرة الموانع والقرارات المنظمة.

وتعتمد الثانوية العامة في الأساس على السرية الكاملة، ومن ثم نشرة الموانع تضع الضوابط المنظمة لمن له الأحقية في المشاركة فى أعمال الامتحانات ومن يحرم منها بسبب مانع قانوني مثل القرابة أو سبق وأن تم توقيع جزاء على العضو المتقدم.

وحددت نشرة الموانع، درجات القرابة بأربع درجات هي: الدرجة الأولى وتشمل الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة، إضافة إلى الدرجة الثانية وتشمل الأخ والأخت والجد والجدة والأحفاد، والدرجة الثالثة وتشمل أبناء الأخ والأخت والعم والعمة والخال والخالة وأبناء الأحفاد، وأخيرًا الدرجة الرابعة وهى أبناء أبناء الأخ والأخت وأبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة وأبناء أنباء الأحفاد.

نجله فى الصف الثالث.. رئيس “التعليم” يشرف على جدول امتحانات الثانوية بالمخالفة للقانون (مستندات)

تابع مواقعنا