الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ملايين الأقباط يحتفلون بـ”عيد الصليب” في كل أرجاء مصر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 19/مارس/2019 - 05:13 م

” السلام للصليب عمود الدين”،  بهذه الكلمات عبر أقباط مصر بجميع كنائسها وفي مختلف محافظاتها عن فرحهم بعيد يوم الصليب واكتشافه في روح مليئة بالبهجة العامة داعين من خلال الإحتفالات إلى نشر روح السلام والطمائنينة، ومكافحة الإرهاب بكافة أنواعه من خلال نشر صحيح الفكر المستنير.

البابا تواضروس: المصلين يحتفلون بعيد الصليب مرتين في السنة:

أكد قداسة البابا تواضروس أن الكنيسة تحتفل بعيد الصليب مرتين في السنة، بالإضافة للجمعة العظيمة المسماة جمعة الصلبوت مضيفًا: المرة الأولى فى شهر مارس الذي يوافق 10 برمهات يوم اكتشاف خشبة الصليب ويأتي وسط الصوم الكبير، والمرة الثانية يوم الجمعة الكبيرة اليوم الذي يخصص للصليب المقدس ونسميه جمعة الصلوات، والمرة الثالثة فى شهر سبتمبر.

من هذا الجانب رسّم الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة وتوابعها، اليوم الثلاثاء19_3_2019، خلال صلاة  القداس فى كنيسة مارجرجس ثلاثة كهنة جدد.

وجاء الكهنة كالتالي: الشماس إيهاب نصرى باسم القس ونس على كنيسة البابا كيرلس والأرشدياكون حبيب جرجس، والشماس ملاك تادرس باسم القس بسخيرون على كنيسة البابا كيرلس والارشدياكون حبيب جرجس، والشماس شريف وديع باسم القس جوناثان على كنيسة العذراء والمجدلية.

الجدير بالذكر أن هذا الترسيم جاء فى حضور آباء من الكهنة، وقد ذهب الآباء الجدد إلى دير الأنبا بيشوى لقضاء فترة الأربعين يوم.

المصلين يتوافدون على  كنائس ايبارشية بالسويس:

انتشر مصلين الأقباط علي كافة الكنائس بجميع أنحاء مصر والتي منها  توافد المصلين على  كنائس ايبارشية بالسويس احتفالا بعيد الصليب المقدس ومن كنيسة الأنبا انطونيوس بالسويس شارك فى الصلاة القمص صليب داود و القمص ابراهام فهمى و القس اندراوس فليب و عدد من الشمامسة .

وقام المصلين بزفة الصليب بين أرجاء الكنيسة و المصلين وسط فرحة الجميع   ومن الكلمات التي ترتلها الكنيسة في ذلك اليوم بمديح الصليب المقدس هي: السلام للصليب عمود الدين.. السلام للصليب فخر المؤمنين.. السلام للصليب فرح المسيحيين.

الأنبا شاروبيم يترأس عيد الصليب بعذراء قنا:

وقاد صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا شاروبيم، الذي عاد من الخارج منذ عدة أيام، اسقف قنا وتوابعها القداس الالهي بعيد الصليب بكنيسة السيدة العذراء مريم بقنا وشاركه فى صلاة القداس الألهى لفيف من الآباء الكهنة.

والجدير بالذكر أن الصليب بقي مطمورا بفعل اليهود تحت تل من القمامة وذكر المؤرخون أن الامبراطور هوريان الرومانى أقام على هذا التل في عام 135 م هيكلا للزهرة الحامية لمدينة روما، و تم الكشف على الصليب المقدس بمعرفة الملكة هيلانة أم الامبراطور قسطنطين الكبير، و في القرن السابع نقل جزء من الصليب إلى روما وقد أمر بعرضه في كنيسة المخلص ليكون موضع إكرام للمؤمنين، في كنيسة القيامة اليوم يكرم الموضع الذي وجدت فيه القديسة هيلانة الصليب وهذا الموضع كان في عهد السيد المسيح حفرة كبيرة في الأرض ردمها مهندسو الملك.

 

تابع مواقعنا