عبد العال: الحوار المجتمعي هدفه الوصول لأفضل صيغة لتعديل الدستور والكلمة النهائية للشعب

محمد سمير

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية سيكون معتمدًا على الانفتاح والشفافية، وأن المجلس يستمع لجميع الآراء المؤيدة والمعارضة، ونستمع للآراء الفنية من جوانبها المختلفة، قائلا: “تعهدت في الجلسة العامة للمجلس بفتح حوار مجتمعي واسع حول التعديلات، لأن وضع الدستور أو تعديلاته عمل تشاركي يجب أن يشترك فيه الجميع”.

وأضاف عبد العال، خلال كلمته بأولى جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، أن المرحلة الثانية من تعديل الدستور تتضمن صياغة التعديلات وتمتد لـ60 يوما، مشيرًا أن هدف الحوار المجتمي تعديل الدستور والمناقشة للوصول لأفضل الصياغات والكلمة في النهاية للشعب.

وكان قال النائب إيهاب الطماوي أمين تشريعية البرلمان، إن لجان الاستماع الخاصة بمناقشة التعديلات الدستورية بالبرلمان، ستبدأ اليوم الأربعاء، وفقا للجدول المعلن من قبل الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس.

وأضاف الطماوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقية” علي قناة المحور، سيكون هناك حضور من ممثلي الأوقاف والكنائس ورؤساء الجامعات بالإضافة إلى عدد من أساتذه القانون، وبحضور المحررين البرلمانين، مشيرًا إلى البرلمان سيعقد 6 جلسات استماع حول التعديلات الدستورية للشخصيات العامة والإعلاميين.

برلماني: انطلاق جلسات الاستماع حول التعديلات الدستورية غدًا

يذكر أن  مجلس النواب، قد وافق من قبل بعد جلسة مطولة استمرت لقرابة 12 ساعة، على التعديلات الدستورية، وجاءت أغلب آراء النواب بالموافقة على تقرير اللجنة بشأن التعديلات الدستورية.

وناشد رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس بالالتزام بالحضور في جلسةالتصويت للنداء بالاسم على الموافقة أو الرفض للتعديلات الدستورية.

وتم الاستماع إلى 400 نائب بشأن الأمر، بعد التصويت بالموافقة على التعديلات الدستورية، وبالنظر إلى الطلب البرلماني والموافقة عليه، فيبقى هناك عدة أسئلة تحتاج لإجابات، حول ما النسبة التي تتيح لمجلس النواب مرور تعديلاته الدستورية المقترحة من الشعب، والإجراءات الكاملة من مجلس النواب قبل طرحها للاستفتاء العام على الشعب المصري خلال الفترة المقبلة ومواعيد ذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق