عاجل.. السيسي يأمر الحكومة بسحب الاستشكال على حكم علاوات أصحاب المعاشات

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس وجه الحكومة بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا، بجلسة 21 فبراير 2019، بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس وجه بعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأي في بيان التسوية وفقا لمنطوق الحكم”.

وكانت المحكمة الادارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الفقي، نائب رئيس مجلس الدولة، قضت الشهر الماضي، برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعى.

حكم الإدارية العليا

وفى وقت سابق، أيدت حكم محكمة القضاء الإدارى والقاضي منطوقه بإضافة 80٪؜ من قيمة أخر خمس علاوات الى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

ووصل المئات من أصحاب المعاشات، إلى مقر مجلس الدولة بالدقي، لحضور نظر جلسة الطعن على حكم محكمة القضاء الإدارى والقاضي منطوقه بإضافة ٨٠ ٪؜ من آخر قيمة الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، واكتظت القاعة المقرر نظر القضية بها بكبار السن من أصحاب المعاشات في حالة ترقب انتظاراً لحكم المحكمة.

وأقام الدعوى البدرى فرغلى رئيس إتحاد أصحاب المعاشات، وطالب بضم الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، وقضت المحكمة لصالحه مما دعا وزارة التضامن وهيئة مفوضي الدولة بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

اتحاد المعاشات: صرف المستحقات بأثر رجعي بعد حكم القضاء

 

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانًا سلط الضوء فيه على الجهود المبذولة من قبل الدولة لأبرز المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع التضامن الاجتماعي، خلال عام 2018.

يأتي على رأس تلك المشروعات، تخصيص وزارة التضامن الاجتماعي دعم13.7 مليار جنيه تم صرفهم لعدد 2.2 مليون مستفيد (أسر-أفراد) من برنامج تكافل وكرامة، كما تم صرف 5.5 مليار جنيه لعدد 1.4 مليون أسرة من برنامج الدعم النقدي غير المشروط ، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2018.

مجلس الوزراء يبرز زيادة المعاشات


وأضاف المركز الإعلامي أنه تم زيادة نسبة المعاشات إلى 15% من إجمالي قيمة المعاشات اعتبارًا من يوليو 2018، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 24.2 مليار جنيه سنويًا، كما وفرت وزارة التضامن الاجتماعي دعم نقدي سنوي يقدر بـ5 مليار جنيه مقدم إلى 1.1 مليون من ذوي الإعاقة، فضلاً عن تقديم الخدمات العلاجية إلى 116 ألف مريض إدمان.

حصاد التضامن الاجتماعي 2018


وأشار إلى تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والترفيهية والتعليمية إلى 18 ألف طفل، وذلك في إطار برنامج أطفال بلا مأوى، كما قامت الوزارة باستهداف 1.1 مليون سيدة في ضوء برنامج “2 كفاية” للحد من الزيادة السكانية في 2,257 قرية/حي في 10 محافظات تمثل الأكثر فقراً والأعلى خصوبة.

 

كما وفرت الوزارة عدد 75 ألف فرصة عمل للشباب من خلال برنامج “فرصة لتشغيل القادرين”، وأيضًا استحوذت مبادرة “سكن كريم” على قدر كبير من اهتمام الوزارة، حيث تم إنشاء 2639 سقف منزلي، وأيضاً تم تنفيذ 2229 وصلة مياه للشرب، بالإضافة إلى تنفيذ 6962 وصلة صرف صحي.

وأوضح أن الوزارة أودعت مبلغ يقدر بـ 300 مليون جنيه زيادة في رأس مال بنك ناصر الاجتماعي ليصبح إجمالي رأس مال البنك 2.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2018 / 2019.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق