الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكم الاحتفال بعيد الأم.. حلال أم حرام؟.. “الإفتاء” توضح (صورة)

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 21/مارس/2019 - 11:58 م

كتب: أحمد عوض

يدور في أذهان الكثير من الناس في يوم الإحتفال بعيد الأم، أن هذا الإحتفال حلال لأنه تحت إطار تكريم الوالدين، ويذهب البعض الآخر بقولهم حرام لتحديد يوم معين لها خلال العام، مما يظن البعض أن تقديم الهدايا للأم أصبح محصورا علي يوم عيد الأم، مما جعل الخلاف يتجدد كل عام بين قطاع كبير من المسلمين، رغم اتفاقهم على تكريم الوالدين وطاعتهما و الرحمة والود بهما.

الإفتاء توضح حكم الاحتفال بعيد الأم

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بعيد الأم مباح شرعا، مؤكدة، أنه أحد مظاهر البر والإحسان، مشددة على أنه ليس بدعة.

دار-الإفتاء
دار-الإفتاء

وقالت دار الإفتاء :”الاحتفال بيوم الأم مباح شرعًا وأحد مظاهر البر والإحسان ورد الجميل، وليس بدعة؛ لعموم الأدلة بتكريم الوالدين واقتران شكرهما بشكر الله عز وجل في قوله: ﴿أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾ [لقمان: 14]، وخص الأم بمزيد من الأهمية وبيَّن أنها أولى الناس بالصحبة”.

الجدير بالذكر هنا أن العلماء  تبنوا اتجاهين، الاتجاه الأول تبناه فريق من علماء الأزهر وأنصار التيار السلفي، ويقوم على تحريم الاحتفال بهذا اليوم باعتباره بدعة وتشبه بالغرب، وفعل لم يقم به الرسول –صلي الله عليه وسلم – وصحابته والتابعين، أما الاتجاه الثاني فذهب إليه بعض علماء الأزهر، و يرون أنه لا مانع من تخصيص يوم نعبر فيه عن مشاعرنا تجاه من لهم فضل علينا، ومن ذلك ما يعرف بالاحتفال بيوم الأم، لما لها منزلة خاصة في الإسلام.

ومن هذا الجانب تحتفل الدول العربية، بعيد الأم فى 21 مارس كل عام، ويعتبر الفراعنة من أوائل الأمم التى قدست الأم، فخصصوا يوماً للاحتفال بها، وجعلوا من “إيزيس” رمزاً للأمومة، وكانت تقام فى هذا اليوم مواكب من الزهور تطوف المدن المصرية.

ومن ناحية أخرى يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى بحسب تقرير أذاعته قناة الغد، والذي أشار إلى أن الأمريكية “آنا جارفس” هي أول من دعت للاحتفال بذلك اليوم.

ويعتبر علي أمين، هو أول من دعا للاحتفال بعيد الأم عربياً، إذ جاءته الفكرة بعد مقاله اليومي في أخبار اليوم بعموده “فكرة”، مقترحاً أن يكون في 21 مارس، خاصة أنه يتوافق مع بداية فصل الربيع.

تابع مواقعنا