السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. السودان تستدعي السفير المصري بالخرطوم

القاهرة 24
سياسة
الخميس 21/مارس/2019 - 06:10 م

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، السفير حسام عيسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى السودان، على خلفية الإعلان الذي اصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية على موقعها الرسمي، بفتح عطاء دولي لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الأحمر، زعمت السودان أنها خاضعة لها.

وبحسب بيان الخارجية السودانية، فقد أعرب وكيل الوزارة السفير بدر الدين عبد الله للسفير المصري، عن احتجاج السودان على هذا الاعلان، مطالبًا بعدم المضي في هذا الاتجاه الذي يناقض الوضع القانوني لمثلث حلايب ولا يتناسب والخطوات الواسعة التي اتخذها البلدان الشقيقان لايجاد شراكة استراتيجية بينهما.

وتابعت الخارجية: “وإذ تؤكد وزارة الخارجية أن إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لا يرتب، وفقًا للقانون الدولي، أي حقوق لمصر بمثلث حلايب فانها تحذر الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز من التقدم باي عطاءات في المنطقة المذكورة.

وواصلت:”تطالب الحكومة السودانية حكومات الدول ذات الصلة باتخاذ ما يلزم من اجراءات لمنع شركاتها من الاقدام على اي خطوات غير قانونية. ويجدد السودان الدعوة المقدمة للشقيقة مصر لاستخدام الوسائل السلمية لحل هذا النزاع الحدودي والحيلولة دون ان يؤثر على صفو العلاقة بين البلدين بحسب ما ذكر البيان”.

الأوضاع فى السودان

وفى وقت سابق أعلن عمر البشير الرئيس السوداني، فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، بالإضافة إلى حل حكومة الوفاق الوطني، فضلا عن حل الحكومات بجميع ولايات الدولة.

كما قرر البشير تشكيل حكومة كفاءات لإتخاذ تدابير اقتصادية، مشدداً على أن نظام الحكم اللامركزي هو الأفضل لقيادة بلاد متنوعة ومتعددة مثل السودان”.

وتشهد السوادن حالة من الاضطراب السياسى بسبب التظاهرات التى تجتاح البلاد لوجود أزمة اقتصادية طاحنة.

سفير السودان بالقاهرة: شرف لنا ولإفريقيا رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي

تابع مواقعنا