الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عمرو سلامة: تسهيل تأشيرات الدخول لرؤساء الجامعات بالدول المختلفة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 21/مارس/2019 - 12:29 م

قال الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، إن جامعة الدول العربية تسعى إلى ترجمة معاني التعليم وفوائده للانعكاس على المواطن العربي، موضحًا أن اتحاد الجامعات العربية يسعى إلى واقع تعليمي يليق بمستوى هذه الأمة.

وأضاف عزت، خلال كلمته بافتتاح أعمال الدورة 52 لاتحاد الجامعات العربية بمدينة شرم الشيخ، بحضور 122 جامعة عربية، أنه تم الانتقال من مرحلة تراكم المعرفة إلى تعزيز الخبرة المعملية بالنسبة لثقافة الاتحاد، وإجراء تعديلات على الخطة الاستراتيجة لاتحاد الجامعات العربية لتفعيل أهداف التنمية المستدامة للإسهام بشكل أساسي في تعليم جيد شامل منصف وتمكين المرأة وتأهيل القيادات الأكاديمية.

وكشف عزت، عن مشروعات تبنتها جامعة الدولة العربية واتحاد الجامعات ناقشها مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب، منها مشروعات معيارية للتعليم لرفع جودة التعليم، وتسهيل الحصول على تأشيرات الدخول لرؤساء الجامعات بالدول المختلفة بهدف سهولة وسرعة في التواصل وابرام الاتفاقيات والبرتوكولات وبحث تبادل علمي وطلابي وبحثي بين الأطراف العربية، كما كشف عن مقترح لانشاء جمعية للقياس والتقويم على مستوى الوطن العربي.

وتابع: “نأمل أن ننجح في إعادة السودان إلى اتحاد الجامعات العربية، مشيرا إلى أن الاتحاد أجرى اتصالات وعقد العديد من اللقاءات مع مسئولين سودانيين بهدف عودة العلاقات مرة أخرى”.

و قال، إن اتحاد الجامعات العربية تبنى أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز سمعة الجامعات العربية وعمل على بناء قدرات تنافسية وتسويقها دوليا، معلنا عن بدء منح شهادات ضمان الجودة للبرامج الجامعية للحصول على اعتماد جامعة الدول العربية، و تقدمت دول للحصول على ضمان الجودة والاعتماد من جامعة الدول.

ولفت النظر، إلى صياغة برنامج لتصنيف الجامعات العربية كما هو موجود في الجامعات الأجنبية وبدأت جامعة الدول العربية تجريبه على 10 جامعات عربية، بالإضافة إلى تبني مشروع تسهيل إجراءات الاعتراف بالشهادات التعليمية المختلفة بين جامعات الدول العربية، ومنصة علمية لنشر الأبحاث العلمية العربية تحاكي منصات النشر الدولي وستقوم فيما بعد بتقييم المجلات العربية.

ونوه سلامة، عن تفعيل صندوق دعم البحوث العربية، مضيفا: “أجرينا عددا من الاتصالات واللقاءات مع كثير من المؤسسات العربية لتمويل الصندوق ومن ثم تمويل مشروعات بحثية عربية تهم المنطقة”، لافتا إلى استثمار شبكة عربية أوربية لتدريب القيادات العربية بالجامعات.

وأشار، إلى أن مصر تحتفل خلال هذه الأيام بعيد تحرير طابا والتي تستضيف فاعليات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية، مقدما التحية للشعب الشعبي باسم أمانة اتحاد الجامعات العربية.

تابع مواقعنا