الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. اللحظات الأخيرة في حياة “زيزي” آخر وحيد قرن في حديقة حيوان الجيزة

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 22/مارس/2019 - 03:46 م

شهدت حديقة حيوان الجيزة أول أمس، نفوق آخر وحيد قرن بالحديقة من النوع الجنوبي، في سن يصل إلى 54 سنة.

وكشفت الدكتورة مها صابر مدير الحديقة عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة وحيد القرن الأخير في حديقة حيوان الجيزة، مشيرة إلى أن وفاتها طبيعية في سنة 54 سنة بعد معاناة مع أمراض الشيخوخة، موضحة ان متوسط السن الطبيعي لوفاة وحيد القرن هي 45 سنة.

وأكدت أن أنثى وحيد القرن هي الأخيرة بالحديقة، التي كانت تضم 3 من وحيد القرن، الذكر منهم نفق قبل عام 2000، والأنثى نفقت في عام 2003، وآخرهم أنثى وحيد القرن “زيزي”، والتي  نفقت أول أمس بعد معاناة مع أمراض الشيخوخة، والتي تمثلت في إصابتها بـ “الإمساك” وعدم القدرة على التبرز وعدم الانتظام في الطعام.

وأضافت مها صابر، أنه عمل برنامج وقائي وعلاجي لمواجهة هذه الأمراض، ثم الاستعام بأحد الاساتذة من طب بيطري القاهرة وراجع العمليات ووافق عليها، لكن فجأة اكتشف العامل وفاتها في المبيت الخاص بها.

أوضحت أن  هناك الكثير من هذا النوع في الطبيعة، حيث يقرب أعدادها إلى نحو 20 ألف وحيد قرن، على عكس وحيد القرن الشمالي الذي انقرض بنفوق آخر وحيد قرن من نوعه “سودان” في دول كينيا العام الماضي.

وعن سعر وحيد القرن، قالت إن سعره يصل إلى 2 مليون جنيه، بسبب تكاليف النقل المرتفعة لوزنه الزائد، لافتة إلى أن الحديقة في انتظار توفير المال اللازم لشراء واحد آخر وتأهيل المبيت والبيئة المحيطة له.

وأشارت إلى أن الحديقة كانت تعامل “زيزي” معاملة خاصة، حيث كان يتم تقديم الطعام لها بطريقة خاصة بعد تفتيه وأنواع معينة من الطعام كمعاملة الكبار في السن.

تابع مواقعنا