الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس الدولة يرفض دعوى تغيير موعد صلاة الفجر

القاهرة 24
أخبار
السبت 23/مارس/2019 - 05:36 م

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم السبت، عدم قبول الدعوى المقامة من الداعية حسين أحمد مصطفى، بتغيير موعد صلاة الفجر.

وكان “حسين” طالب في وقت سابق، الجهات المختصة بإلزام تغيير موعد صلاة الفجر، مقدمًا تقريرًا صادر عن المعهد القومي للبحوث.

وأكد التقرير الذي قدمه مقيم الدعوة، أن الموعد الحالى لصلاة الفجر بمصر يسبق الموعد الذى يستوجب أن يكون عليه بنحو نصف ساعة تقريبا.

واختصمت الدعوى رقم 32898 لسنة 71 قضائية كل من وزير الرى ورئيس هيئة المساحة ووزير الأوقاف ومفتى الجمهورية، وشيخ الأزهر.

وأصدرت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار محمد ربيعى، تقريرًا فى هذه الدعوى أوصت فيه بإحالتها إلى شيخ الأزهر بصفتة رئيس هيئة كبار العلماء، ليندب بدوره لجنة مكونة من عدد فردى من الخبراء المختصين فى مجالات الشريعة الإسلامية واللغة العربية وعلوم الفلك والأرصاد الجوية، وأى من المجالات الأخرى التى لها صلة بالدعوى، تكون مهمتها حسم النزاع حول الموعد الصحيح لوقت صلاة الفجر.

وطالب تقرير اللجنة التى سيتم ندبها من شيخ الأزهر الأخذ فى الاعتبار، أن تبين فى تقريرها الآلية التى تم على أساسها تحديد ميقات دخول وقت الفجر والجهة التى قامت به مع مراعاة العوامل والمتغيرات سواء الفلكية أو الجغرافية المؤثرة عند القيام بهذا التحديد، واختلاف درجة ميل الشمس فى فصول السنة المختلفة وأثر ذلك على القياس، وغير ذلك من العوامل والمعايير الفلكية والجوية المتبعة فى هذا الشأن.

تابع مواقعنا