الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“موت وخراب ديار”.. رحلة بحث أهالي شهداء الطائرة الإثيوبية على حقوق ذويهم

القاهرة 24
أخبار
السبت 23/مارس/2019 - 10:59 ص

صمت وحزن شديدان، سيطرا على المشهد، الأحباب والأصدقاء والزملاء والمتعاطفين حضروا العزاء الذي يتصدره وزير الزراعة، في مسجد يقع في مواجهة وزارة الزراعة بالدقي، على ضحايا الطائرة الإثيوبية المنكوبة من باحثي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي لم يُعثر على جثامينهم بعد.

أهالي بعض الباحثين رفضوا قبول العزاء إلا بعد عودة جثث أبنائهم الذين استشهدوا في الطائرة الإثيوبية التي راح ضحيتها 157 راكب، والتي كانت في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي، والتي لم تصل بعد.

“موت وخراب ديار”.. هذه الكلمات أطلقها باحثون بوزارة الزراعة على استشهاد عدد من الباحثين بوزارة الزراعة، خاصة باحثي مركز بحوث الصحراء، مؤكدين أنهم ماتوا ومركز بحوث الصحراء التابعان له لا يعترف بهم، أو أن موتهم كان طلبا لبحث العلم، وكل ما يُقال “شعارات”.

“البحث العلمي”: 3 علماء مصريين ضمن حادث تحطم الطائرة الإثيوبية المنكوبة

رحلة البحث عن الحقوق

الدكتور”أحمد. ح” زميلهما بمركز بحوث الصحراء، أن زميليه سافرا إلى العاصمة الكينية “نيروبي” لحضور دورات تدريبية خاصة بالتحسين الوراثي الإنتاج الحيواني، في ظل وجود خبرات كبيرة في مجال الزراعة هناك.

وقال “حنفي”، إنه لهذه اللحظة لا أثر لجثمان الدكتورة دعاء ولا يوجد تواصل مع ذويها، بينما تم التواصل مع ذوي الدكتور عبد الحميد فراج لسحب عينات “DNA” منهم للتعرف على جثمان ذويهم، مؤكدا رفض ذوي الدكتورة دعاء العزاء إلا بعد عودة جثة نجلتهم.

الغريب حسب زملاء الباحثين، هو أن الوزارة لا تعترف بهم، لأن الدورات التدريبية كانت على نفقتهم الخاصة، وأن وزير الزراعة أصدر قرارا منذ ما يقرب من 3 أشهر بمنع سفر أي موظف إلا بتصريح أمني منه، وهو ما اضطر الباحثان إلى تقديم طلب بإجازة للسفر، مؤكدين أن كثيرين من الباحثين فشلوا في السفر بسبب التصريحات الامنية.

حادث الطائرة كشف عن مأساة

الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس مركز البحوث الصحراء السابق، قال إن حادث الطائرة الإثيوبية الأخير كشف عن مأساة اثنين من شباب الباحثين بمركز بحوث الصحراء اضطرا للسفر بأجازه اعتيادية متحملين بالرغم من تواضع راتبھما أعباء مالية من أجل ھدف نبيل وھو حضور دوره تدريبية فى كينيا للارتقاء بمستواھم العلمى لصالح وطنھم وھو ما انتھى الى قدر مكتوب لشابه باحثه تنتظر حفل زواجھا الشھر المقبل، وشاب باحث ينتظر مولودا وھو عائل لطفل آخر لا يتجاوز العامين .

وطالب الرئيس بإصدار تعليمات للأجھزه الأمنية المختصة والوزراء المعنين بالتنسيق والتعاون خلال أسبوع بحد اقصى لإتاحه فرصة السفر للباحثين الطالبين للعلم والمعرفة، وقرار رئاسى بمنح شھداء مركز بحوث الصحراء معاشا استثنائيا يضمن حياة كريمة لأسرھم.

إجازات اعتيادية

وقال باحثون إن كثير منهم يضطر إلى السفر بإجازات اعتيادية وبأسباب مخالفة لھدف السفر لتفادي ضياع فرصة للتدريب أو التعليم أو حضور مؤتمر دولي، بسبب استغراق الجھات الأمنية المختصة عدة أشهر دون مبرر.

مهمة عمل خاصة

الاستاذ الدكتور أشرف التركي رئيس قسم تصنيف الحشرات بمعهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، كان موقفه مختلف عن سابقيه، لكن ذويه يواجهون نفس المصير في عدم التوصل إلى الآن إلى جثمانه.

حسب ما ذكر مصدران في معهد وقاية النباتات فإن “التركي” قد سافر بقرار من وزير الزراعة وحصل على تصريح أمني، وهو ما يخرجه من دائرة عدم الاعتراف بالحقوق، وقُيدت وفاته تحت بند “إصابة عمل”.

قرار لوزير الزراعة يحرم الباحثين من السفر إلا بتصاريح أمنية تستغرق أشهر

وحسب مصدر مسئول في وزارة الزراعة فإن الدكتور أشرف كان في مهمة عمل خاصة مكلف بها في زيارته لكينيا، لافتا إلى أن قسم بحوث التصنيف هو صمام الأمان فى الحفاظ على البيئة المصرية من حيث الدراسات الفونية وتعريف الأنواع تعريفًا سليمًا وتسجيلها طبقًا للمعايير الدولية، وأن القسم يضم أكبر مجموعة حشرية بالشرق الأوسط بها ما يقرب من 6000 نوع تابع لـ 1800 جنس تحت 200 عائلة فى 19 رتبة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ، في تصريحات لـ “القاهرة 24” إنه سيتم التأكد من القطاع القنصلي من وصول جثامين شهداء الطائرة، لافتا إلى أنه لا يمتلك معلومة دقيقة حول هذا الموضوع.

تابع مواقعنا