الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من ضمنهم 13 مصريًا.. الإمارات تحظر مؤلفات ومقاطع صوتية لقراء وكتاب

القاهرة 24
أخبار
الأحد 24/مارس/2019 - 11:42 م

اعلنت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، قائمة بأسماء الكُتّاب والقرّاء المستبعدة مؤلفاتهم من “المكتبات المدرسية”، وذلك في إطار مواجهتها للفكر المتطرف والقضاء على منابعه.

وتضمنت القائمة التي تم تعميمها على إدارات المدارس، 214 مؤلفاً ومؤلفة، يمثلون مختلف التيارات الفكرية بالمنطقة، بحسب موقع “رؤية” الإماراتي.

ومن أبرز الشخصيات الذين شملتهم القائمة، يوسف القرضاوي، سيد قطب، طارق سويدان، رفعت سيد أحمد، عزمي بشارة، حسن البنا، زغلول النجار ومصطفى مشهور.

وشملت القائمة كلاً من عبدالصبور شاهين، وجدي غنيم، سلمان العودة، مصطفى الشكعة، كايد قرعوش، فهمي هويدي، وهبة الزحيلي، والشاعرين طارق عمر وإيهاب عبدالسلام.

وشملت أيضاً القارئ محمود خليل الحصري، عبدالمجيد الزنداني، لطيفة حسين الكندري، جاسم سلطان قفري، عبدالعزيز الخياط، محمد العريفي، عايض القرني وعمر التلمساني.

وألزمت الوزارة مديري المدارس باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستبعاد مؤلفات جميع الكتّاب الواردة أسماؤهم في القائمة من جميع مراكز مصادر التعلم.

ولفتت إلى أن المؤلفات التي تم حظرها لم تقتصر على الكتب فقط، بل شملت العديد من المواد المسموعة والمرئية، سواء في شكل قصص أو موسوعات أو أقراص مدمجة.

وأفادت بأنه في حال توافر أمين مصادر تعلم بالمدرسة أو الروضة، فعليه إجراء جرد للكتب المسجلة بمركز مصادر التعلم وإسقاط الكتب الموجودة للمؤلفين المسجلين بالقائمة المرسلة للمدارس.

وشددت على ضرورة تشكيل لجنة من معلمي اللغة العربية لجرد الكتب وإسقاط الخاصة بالمؤلفين المشار إليهم، في حال عدم توافر أمين مصادر تعلم بالمدرسة أو الروضة.

وطالبت الوزارة مديري المدارس بإعداد قوائم تفصيلية بالكتب التي تم إسقاطها ورفعها إلى الإدارة المعنية بديوان عام الوزارة عبر البريد الإلكتروني المعتمد.

جاء ذلك بعد رصد فرق الرقابة المدرسية أثناء جولاتها التفتيشية بالمدارس عدداً من المؤلفات الممنوع تداولها داخل مراكز مصادر التعلم، ما دعاهم للتحذير من ذلك في تقاريرهم الرقابية الخاصة بكل مدرسة.

وضمن خطتها السنوية لمراكز مصادر التعلم المعتمدة خلال العام الدراسي الجاري 2018 ـ 2019، شددت الوزارة على ضرورة غرس قيم المواطنة والانتماء لدى الطلبة.

تابع مواقعنا